- الحكومات والسلطات المحلية، هي التي تدفع الأموال من أجل تنظيف مخلفات التبغ، وليست شركات التبغ نفسها. أَقْلع عن التبغ حماية للبيئة.

- تكون أعقاب السجائر من بين أكثر قطع النفايات التي تُطرح شيوعا، على مستوى العالم. وهي أكثر الأشياء التي  تلتقط من القمامة على الشواطئ وأطراف المياه، في جميع أنحاء العالم.

- تبين وجود مواد خطرة في أعقاب السجائر، من بينها الزرنيخ، والرصاص، والنيكوتين، والفورمالديهايد. وتتسرب هذه المواد من أعقاب السجائر التي تُطرح، إلى البيئات المائية، وإلى داخل التربة.

- يمكن أن يساهم دخان التبغ، بشكل ملموس، في مستويات تلوث الهواء في المدن.

- تُستخدم أعواد الثقاب، أو القداحات المعبأة بالغاز، لإشعال غالبية السجائر. فإذا استُخدم عود ثقاب خشبي واحد، على سبيل المثال، لإشعال سيجارتين، فإن الستة تريليونات سيجارة التي تُدخَّن في العالم كل عام، سيلزمها تدمير نحو تسعة ملايين شجرة، من أجل إنتاج هذه التريليونات الثلاثة من أعواد الثقاب.

- قد تحتوي السجائر الإلكترونية ومنتجات التبغ المسخنة، على بطاريات يتعين التخلص منها بطرقة خاصة، وكذلك على مواد كيميائية، ومواد تغليف، وغير ذلك من المواد غير القابلة للتحلل.

- غالبية خراطيش السجائر الإلكترونية السائلة البلاستيكية المستخدمة حاليا، غير قابلة لإعادة الاستخدام، أو إعادة التدوير – تميل الشركات العالمية إلى بيع خراطيش وحيدة الاستخدام، على ما يبدو بفرض تعزيز مبيعاتها من خلال العملاء المتكررين.

- تُقدَّر الانبعاثات الناجمة عن إنتاج التبغ، بأنها تعادل ثلاثة ملايين رحلة جوية عبر المحيط الأطلسي.

- يحتوي دخان التبغ على ثلاثة أنواع من غازات الدفيئة: أول أكسيد الكربون، والميثان، وأكسايد النيتروز، وهي تلوث البيئات الداخلية والخارجية.

- يُستخدم حوالي 200000 هكتار، كل عام، لزراعة التبغ ومعالجته، على مستوى العالم.

- لإزالة الغابات من أجل زراعة التبغ، العديد من العواقب البيئية الخطيرة، والتي من بينها فقدان التنوع البيولوجي، وتآكل التربة وتدهورها، وتلوث المياه، وزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو.

- عادة ما تنطوي زراعة التبغ على استخدام كميات كبيرة من المواد الكيميائية، ومن بينها مبيدات الهوام، والمخِّصبات، ومنظِّمات النمو. وقد تؤثر هذه المواد الكيميائية على مصادر مياه الشرب، نتيجة لصرف المخلفات الناتجة عن مناطق زراعة التبغ، في تلك المصادر.

- لكل 300 سيجارة يتم إنتاجها (1.5 كرتونة تقريبا)، تلزم شجرة واحدة لمعالجة أوراق التبغ وحدها.

 نحو مجتمع صحي أفضل  ٣١ أيار  اليوم العالمي للامتناع عن التدخين  _ أقلع الآن