تتابع وزارة الصحة التقرير الوبائي الصادر من مديريات الصحة عبر شعب الأمراض السارية والمزمنة بشكل يومي والذي يرصد الحالات المرضية المراجعة للمنشآت الصحية الذي يظهر من خلاله معدل انتشار وشدة الأمراض الشتوية.

 》زيادة حالات الأمراض التنفسية بداية فصل الشتاء هي السمة الطبيعية لهذا الوقت من العام.

》من خلال الترصد والمتابعة عبر مخابر الصحة العامة لم يتم رصد ارتفاع كبير بحالات كوفيد 19 والمنحنى الوبائي في استقرار والحالات المؤكدة مخبرياً هي حالات بسيطة تلقت علاجها بالمنزل ولم يتم تسجيل أي حالة وفاة.

》فيما يخص حالات الأنفلونزا فهي ضمن الحدود الطبيعية كما يتم الترصد والتحري عن الحالات المشتبهة بالطرق المرجعية المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية. 

》نحذر من الاستعمال العشوائي للمضادات الحيوية التي قد يكون لها مفعول عكسي من خلال اضعاف المناعة والعلاج الدوائي حصراً يجب أن يكون عبر طبيب مختص. 

》أبرز الأمراض/الفيروسات الأكثر انتشاراً في هذا الوقت من العام هي: الانفلونزا - الفيروس المخلوي التنفسي - فيروس كورونا - الفيروسات الغدية - الالتهابات الرئوية - التهاب الجيوب.

》 أبرز الأعراض المشتركة للأمراض الأكثر انتشارا في هذا الوقت من العام هي: الحمى - الصداع - السعال الجاف - وهن عام - انسداد واحتقان الأنف - بحة الصوت.

》العوامل التي قد تسبب الإصابة؟ 
● إغلاق النوافذ والأبواب في فصل الشتاء لمنع دخول الهواء البارد، يساهم بارتفاع فرصة انتقال الفيروس بين الأشخاص، وهو ما ينطبق أيضاً على وسائل النقل العام.

●الهواء الجاف في فصل الشتاء يؤدي إلى بطء إنتاج المادة المخاطية في الأنف والمسالك الهوائية بشكل عام، مما يسهل من دخول الفيروس إلى الجسم.

● قدرة الخلايا المناعية على بلعمة الأجسام الممرضة تنخفض في الشتاء.

● نشاط الفيروسات وقدرتها على تخطي جدار الخلايا يرتفع في فصل الشتاء.

 》الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها عند الشعور بأي أعراض للمرض:
● الحرص على تهوية المنزل بشكل جيد.
● اتباع آداب السعال والعطاس الصحيحة.
● ارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد المكاني.
● غسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر خلال اليوم.
● الراحة في المنزل بحال تشخيص الإصابة بالمرض.
● مراجعة الطبيب في حال اشتداد ظهور الأعراض التي تدل على الإصابة بالمرض.
● تناول غذاء صحي غني بالفيتامينات خاصة فيتامين C.
● الاكثار من شرب السوائل الدافئة وممارسة الرياضة لتنشيط الدورة الدموية.

》تحرص وزارة الصحة كل الحرص على اتخاذ وتنفيذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية في حال أي تغير بالمنحنى الوبائي لأي مرض كان، وزيادة الاستعدادات لتعزيز الاستجابة لأي مستجدات صحية مرتبطة بالأمراض السارية كما تحرص على متابعة كافة المستجدات والتطورات التي تتعلق بالترصد والتقصي الوبائي والتصدي لمكافحة الأمراض السارية وتطوراتها عالمياً.