برنامج الرعاية الصحية المتكاملة للطفل IMCI هو برنامج يعنى بالتدبير المتكامل للأطفال دون خمس سنوات من خلال تقييم مشكلة الطفل دون الخمس سنوات وتصنيفها وعلاجها حسب منهجية عمل موحدة تعتمد على أسس منظمة الصحة العالمية بما يتوافق مع برامج وزارة الصحة السورية.

الأهداف الرئيسية:

  1. خفض معدلات الوفاة التي تنشأ من أمراض الطفولة الشائعة 

  2. الحد من معدلات الإصابة ومن شدة النوبات المرضية ومضاعفاتها  

  3. تكامل الرعاية الصحية للطفل علاجياً ووقائياً

  4. تحسين جودة أداء الخدمة 

  5. تكامل الرعاية الصحية للطفل في المنزل ووحدات الخدمة

  6. ترشيد استخدام الدواء

  7. الأستراتيجية:

أولاً: بناء القدرات لدى الكوادر الصحية وتحسين مهاراتهم على تدبير الحالة:

  1. تدريب الأطباء على برنامج الرعاية الصحية المتكاملة للطفل IMCI

  2. تدريب الممرضات على برنامج الرعاية الصحية المتكاملة للطفل IMCI

  3. إعداد مدربين للبرنامج على مستوى المحافظات 

ثانياً: تحسين ممارسات الأهالي والمجتمع المتعلقة بصحة الطفل عن طريق تنفيذ دورات تثقيفية وتواصل وورشات عمل وندوات بالمكون المجتمعي

ثالثاً: تفعيل نظام الترصد للاسهالات والإنتانات التنفسية في الوحدات الصحية وذلك من خلال:

  1. تدريب الكوادر الصحية من احصائيين وممرضات في جميع المراكز الصحية على نظام المعلومات الخاص بالبرنامج

  2. تنشيط وتفعيل مشافي الابلاغ في جميع المحافظات وتدريب الكوادر الصحية على ترصد حالات الاسهالات والأمراض التنفسية في هذه المشافي.

رابعاً: المتابعة والإشراف وضمان جودة العمل من خلال اجراء:

  1. دورات تأهيلية للكوادر على الإشراف والمتابعة والجودة

  2. زيارات متابعة واشراف مباشرة ودورية 

خامساً: الدعم التقني واللوجستي للبرنامج:

  1. تأمين التجهيزات ومستلزمات العمل بالبرنامج في المراكز الصحية

  2. تأمين المطبوعات الخاصة بالبرنامج

بدء تطبيق البرنامج:

  1. بدأ تطبيق برنامج IMCI في الجمهورية العربية السورية منذ عام 2002 في ثلاثة محافظات (دمشق- اللاذقية –حماه ) في منطقة واحدة في كل محافظة ثم بدأ بالتوسع بعد ذلك في المحافظات والمناطق ليشمل عام 2008 محافظات: دمشق- حماه - حلب- اللاذقية- ادلب – الرقة- دير الزور في منطقة أو أكثر في كل محافظة التي تحقق معايير تطبيق البرنامج 

  2. ثم توقف عمل البرنامج خلال أعوام الازمة عدا محافظتي اللاذقية وحماة

اعادة تفعيل البرنامج:

بدءً من عام 2016 تم تعديل دلائل برنامج الـ IMCI   حسب آخر نسخة لمنظمة الصحة العالمية وبما يتوافق مع برامج وزارة الصحة السورية وفي نهاية عام 2017 تمت طباعة هذه الدلائل ليتم التدريب عليها كحقيبة تدريبية متكاملة للطبيب وللممرضة في المراكز الصحية وفي عام 2018 تم البدء بالتدريب على المنهجية المحدثة للبرنامج في 26 مركز صحي من المراكز التي عادت للخدمة مؤخراً وذلك لتقديم خدمة للمواطنين حسب الامكانات المتوفرة والمتاحة 

وفي نهاية عام 2021 تم تطبيقه في 545 مركز صحي في جميع المحاف

مشروع أنا وطفلي:

المشروع مطبق بعدة مراكز في طرطوس وحالياً هو قيد التنفيذ في باقي المحافظات.

تعريف المشروع: 

هو مشروع تعليمي للتدخل المبكر يطبق على الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من الميلاد وحتى سن ٩ سنوات، ويقوم المشروع بتدريب الأم على كيفية تعليم طفلها والتعامل معه ولذلك فهو برنامج تثقيفي للأمهات يؤهلهن ليصبحن المدرسات الحقيقيات لأطفالهن، ويطبع البرنامج على الأم والطفل داخل المنزل لأنه أكثر ملائمة للطفل وبيئته. ويقوم هذا البرنامج على زيارة الأم والطفل مرة في الأسبوع لمدة ساعة وربع.

يهدف هذا المشروع للتشخيص المبكر عن مختلف الإضرابات المعرفية والسلوكية والصحية والحركية ويمكن تصنيف حالا ت الإعاقة التي تستطيع الاستفادة من خدمات التدخل المبكر في التالي:

  1. الأطفال الأكثر عرضة للإصابة من ناحية وراثية أو بيئية 

  2. الأطفال المتأخرون نمائياً

  3. الأطفال المتأخرون حركياً 

  4. الأطفال الذين يعانون من اضطرابات في التواصل 

  5. الأطفال الذين يعانون من مشكلات سلوكية

  6. الأطفال الذين يعانون من اضطرابات شديدة 

  7. المصابون في أحد الجوانب الحسية التالية (السمعية – البصرية – السمعية والبصرية معاً )

لمحة عن المشروع:

تم إصدار بعض التشريعات في عام ١٩٦٨ و١٩٧٣م حيث طالبت بشكل مباشر بـضرورة التدخل في سن مبكرة. وقد تمخض عن هذه التشريعات وما تلاها من قوانين متلاحقة ودعم وتوفير عشرين برنامجاً في التدخل المبكر في العقدين الماضيين، و من أبرزها مشروع البورتيج ( Project Portage ) 

فقد تم التحقق من مدى فعاليته في مختلف البيئات والظروف وفي العديد من دول العالم مثل: قطاع غزة والهند والفلبين ونيبال وانجلترا واليابان وموريشيوس وبنغلاديش وبلدان أخرى في أمريكا الجنوبية مـثل جامايكا وكولومبيا وفنزويلا والاكوادور

مواصفات المشروع:

البرنامج مجاني ويخدم كافة الأسر من جميع المستويات الاقتصادية.

  إن إحدى مزايا البرنامج المنزلي للتدخل المبكر هو الوصول للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة صغيري السن في مختلف أماكن سكنهم مهما بعدت

فريق برنامج التدخل المبكر:

  1. اختصاصي أمراض النساء (Gynecologist) 

  2. اختصاصي طب الأطفال(Pediatrician) 

  3. اختصاصي القياس السمعي (Audiologist) 

  4. اختصاصي علم النفس (Psychologist) 

  5. الممرضات (Nurses)

  6. طبيب العيون (Ophthalmologist) 

  7. الاخصائي الاجتماعي (Social worker)

  8. اخصائي اضطرابات الكلام Pathologist Language 

  9. اختصاصي العلاج الطبيعي Therapist Physical 

  10. اختصاصي العلاج الوظيفي Therapist Occupational 

  11. الــمــعلمات والمعلمون Teachers 

  12. معلمات ومعلمو التربية الخاصة Education Special 

  13. أولياء الأمور  Paren

نماذج المشروع:

المراكز المتخصصة: يلتحق الأطفال بهذه المراكز من ٣-٥ ساعات يوميا حيث يتم اجراء تقييم فردي للطفل ومن ثم وضع برنامج تربوي له ويمكن ان تكون هذه المراكز شاملة لكل الا عاقات ويمكن ان تكون متخصصة. 

  1. التدخل المبكر في المنزل: وفي هذه الحالة يتم تقديم خدمات التدخل المبكر في المنزل ويقوم الوالدان بدور المعلم الاساسي بعد تدريبهم على العمل مع اطفالهم المعاقين، حيث يقوم الاخصائي بزيارة الطفل والأسرة ويعمل على تزويدهم بالإرشادات والمعلومات ومتابعة حالة الطفل ومن أشهر البرامج على هذا النموذج (Project Portage) ويقدم هذا البرنامج للحالات التي يكون فيها متعذرا نقل الأطفال من المنزل الى المركز وكذلك المناطق

  2. التدخل المبكر في المستشفيات: يستخدم مع الأطفال في السن الذين يعانون من صعوبات نمائية شديدة جدا او مشكلات صحية وهنا يعمل على معالجة الطفل فريق متعدد التخصصات. 

  3. التدخل المبكر في كل من المنزل والمركز: حيث يلتحق الأطفال في المركز أياما محددة ويقوم الاخصائيون بزيارات منزلية لهم وللأسرة مرة أو مرتني في الأسبوع حسب طبيعة الحالة وحاجات الأسرة

التدخل المبكر من خلال تقديم الاستشارات: في هذا النموذج يقوم أولياء الأمور بزيارات دورية إلى المركز (مرة أو مرتني في الأسبوع) وذلك لتقييم ومتابعة أ داء الأطفال وتدريب أولياء الأمور ومناقشة القضايا المهمة معهم.