وزارة الصحة - مكتب الإعلام
30-3-2022

المستجدات العالمية المتعلقة بنقص السمع عند الأطفال باجتماع في وزارة الصحة

بحث وزير الصحة الدكتور حسن محمد الغباش مع اللجنة الوطنية للمسح السمعي عند الولدان آخر المستجدات العالمية في مجال تنفيذ البروتوكولات العلاجية الخاصة باضطرابات السمع.

وأكد الوزير الغباش ضرورة الاطلاع الدائم على أحدث مستجدات تشخيص وعلاج نقص السمع عند الأطفال عالمياً بهدف تطوير الخدمات الصحية المقدمة محلياً في هذا المجال.

وطرح أعضاء اللجنة عدد من المقترحات والأفكار لتطوير برنامج الكشف المبكر عن نقص السمع.

وخلال الاجتماع شارك البروفيسور ديفيد ماكفيرسون أستاذ لاضطرابات الاتصال وعلم الأعصاب في جامعة بريغام يونغ في الولايات المتحدة الأمريكية خبرته بمجال علاج نقص السمع بدعوة من اللجنة مبينا أن اعتماد بروتوكولات جديدة أو تغيير جزء منها بناء على التجارب العالمية ليس تخطي لجهود الخبرات الوطنية.

والبروفسور ماكفيرسون الذي يزور سورية حاليا حاصل على جوائز عالمية من عدة جمعيات وأكاديميات وله العديد من المؤلفات البحثية وهو عضو في مجلس أمناء المنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة (آمال).

وتضم اللجنة الوطنية للمسح السمعي ممثلين عن وزارات الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي والدفاع والداخلية ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري ومنظمة آمال.

وجديرٌ ذكره أن وزارة الصحة أطلقت في العام 2021 برنامج المسح السمعي للولدان ضمن برنامج المسح الشامل في عيادات الوليد الذي يهدف إلى إجراء مسح سمعي بنسبة 100 بالمئة للولدان قبل بلوغ الشهر من العمر وتشخيص نقص السمع قبل عمر 3 أشهر والتدخل المبكر قبل عمر 6 أشهر وذلك عبر مراكز المسح السمعي والاستقصاءات السمعية انتقالاً لإجراء المسح السمعي في جميع المشافي التي تجري فيها الولادات مستقبلاً.

دائرة الإعلام والعلاقات العامة 

وزارة الصحة 

? نأمل متابعتكم لمنصات وزارة الصحة السورية الرسمية على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لمزيد من التفاصيل :

▪️ فيسبوك:

https://www.facebook.com/MinistryOfHealthSYR/

▪️ تلغرام:

https://t.me/mohsyria

▪️انستغرام:

www.instagram.com/syrianministryofhealth 

▪️ موقع الكتروني (يتضمن جميع الروابط التي تهمك):

www.moh.gov.sy