يُصادف اليوم: اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد

في عام 2007 أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع يوم 2 نيسان من كل عام هو  “اليوم العالمي للتوعية بالتوحد”، لتسليط الضوء على تحسين نوعية حياة الذين يعانون من المرض حتى يتمكنوا من العيش حياة كاملة وذات مغزى كجزء لا يتجزأ من المجتمع، وجرى أول احتفال في عام 2008.

أهداف اليوم العالمي للتوحد 

- ​زيادة الوعي حول طيف التوحد وأعراضه.

- تعزيز دور المصابين بالتوحد في المجتمع وزيادة قبولهم له.

- تسليط الضوء على الحاجة للمساعدة وتحسين نوعية حياة المصابين.

- دعم المصابين بالتوحد وعائلاتهم.

ما هو مرض التوحد؟

اضطرابات طيف التوحد هي عبارة عن مجموعة من الاضطرابات المعقدة في نمو الدماغ. ويتناول هذا المصطلح الشامل حالات من قبيل مرض التوحد واضطرابات التفكك في مرحلة الطفولة ومتلازمة آسبرغر. وتتميز هذه الاضطرابات بمواجهة الفرد لصعوبات في التفاعل مع المجتمع والتواصل معه، ومحدودية وتكرار خزين الاهتمامات والأنشطة التي لديه.

ما مدى شيوع الإصابة بمرض التوحد؟

تشير التقديرات المستمدة من الاستعراضات المتاحة إلى ان طفل واحد من بين كل 160 طفلاً يصاب باضطرابات طيف التوحد. وتمثل تلك التقديرات عدد الحالات في المتوسط، وتتباين معدلات انتشارها تبايناً كبيراً بحسب الدراسات، وبعض الدراسات الحديثة تفيد بمعدلات انتشار أعلى بكثير من ذلك.

هل يعاني الأشخاص المصابين بالتوحد من إعاقات ذهنية على الدوام؟

مستوى الأداء الذهني لدى المصابين باضطرابات طيف التوحد متغيّر جداً، وهو يتراوح بين قصور شديد وآخر طاغٍ في مهارات المريض المعرفية غير اللفظية. وتشير التقديرات إلى أن حوالي 50% من المصابين بالاضطرابات المذكورة يعانون أيضاً من إعاقات ذهنية.

يكون بعض الأفراد المصابين باضطرابات طيف التوحد قادرين على التمتع بحياة مستقلة ومنتجة غير أن بعضهم الآخر يعانون من إعاقات وخيمة ويحتاجون إلى الرعاية والدعم طيلة العمر.

ما هي أصغر سن يمكن التعرّف فيها على التوحد لدى الأطفال؟

من الصعب تحديد اضطرابات طيف التوحد لدى الطفل قبل بلوغه سن 12 شهراً، ولكن يمكن تشخيصها بصورة عامة عند بلوغه سن عامين، ومن السمات المميزة لظهور المرض لديه التأخر أو التراجع المؤقت في تطوير مهاراته اللغوية والاجتماعية وتكرار القوالب النمطية في سلوكياته.

ما أسباب الإصابة بالتوحد؟

تشير البيّنات العلمية إلى أن عوامل عديدة وراثية وبيئية على حد سواء تسهم في ظهور اضطرابات طيف التوحد عبر التأثير في نمو الدماغ بوقت مبكر.

ما الذي بوسع الوالدين أن يفعلاه لمساعدة طفلهما المصاب بالتوحد؟

يؤدي الوالدان دوراً أساسياً في توفير الدعم اللازم لطفلهما المصاب بالتوحد، وبمقدورهما أن يساعدا في ضمان إتاحة الخدمات الصحية والتعليمية للطفل وأن يقدمان بيئات رعاية وتحفيز لدى نموه. وثبت في الآونة الأخيرة أن بإمكان الوالدين أيضاً أن يساعدان في تزويد طفلهما بالعلاجات النفسية والسلوكية.

World Autism Awareness Day

تابعوا منصات وزارة الصحة السورية الرسمية على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي :

فيسبوك :

 

https://www.facebook.com/MinistryOfHealthSYR/

تلغرام :

 

https://t.me/mohsyria

انستغرام :

www.instagram.com/syrianministryofhealth 

موقع الكتروني :