ما هي أضرار السكر الأبيض على النساء؟

  • يزيد الاستهلاك المفرط للسكر من خطر الإصابة بالوزن الزائد والسمنة وتسوس الأسنان، وبالتالي ارتفاع معدلات الإصابة بداء السكري الذي يؤثر بشكل كبير على صحة الرجال والنساء.
  • إصابة النساء بهذا المرض تؤثر على كل مراحل الحياة، ويسبب حدوث إسقاطات متكررة في الحمل أو تأخره أو حالات قصور مبيض، وغيرها من الأمراض النسائية.
  • الإصابة بداء السكري خلال فترة الحمل “السكر الحملي” تؤثر على صحة الحامل والجنين، ما يرفع من احتمال حدوث الولادة القيصرية أو إصابة الجنين بتشوهات قلبية وعصبية، قد تؤدي في بعض الأحيان لموت الجنين المفاجئ أو ولادة الطفل بوزن كبير وإصابته بنقص السكر نتيجة زيادة الأنسولين عنده، إضافة إلى اختلاطات أخرى التي تصيب الأم كاعتلال الشبكية السكري.
  • الحامل المصابة بالسكري يجب متابعتها أسبوعياً خلال فترة الحمل بإجراء التحاليل الخاصة، وفحص الإيكو للتأكد من خلو الجنين من أي تشوهات، وكلما كان السكر لدى الأم مضبوطا كانت المضاعفات أقل.

إرشادات صحية 

لا تحلّيها زيادة

? يشار إلى أنه بهدف التوعية لمخاطر الإفراط بتناول السكر الأبيض على الصحة العامة ولضرورة اتباع نمط حياة صحية للوقاية من الأمراض، أطلقت وزارة الصحة في 16 تشرين الثاني 2022 حملة توعية بعنوان (لا تحليها زيادة)، تشمل إقامة فعاليات مجتمعية ومحاضرات تثقيفية، وتوزيع نشرات إرشادية حول مضار السكر الأبيض على الصحة العامة.

? شاهد عبر هذا الرابط أحد فعّاليات حملة لا تحليها زيادة في المزة بدمشق والتي شهدت إقبالاً كثيفاً (صور+فيديو):

https://t.me/mohsyria/7099