خدمات مجانية تبدأ في مرحلة المراهقة وتمتد لما بعد سن الإنجاب.

تعرّف على أحد أهم برامج مديرية الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة .

▪️يمكن للرعاية المناسبة قبل الولادة وأثناءها وبعدها أن تنقذ حياة النساء والأطفال حديثي الولادة عبر تجنب حدوث أسباب الوفاة وأكثرها شيوعاً وهي النزيف الحاد والالتهابات اللذان يحدثان عادة بعد الولادة وارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل “تسمم الحمل” ومضاعفات الولادة والإجهاض غير الآمن فضلا عن عوامل تتعلق بأمراض معدية مثل الملاريا أو أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري.

▪️في سورية يواصل برنامج الصحة الإنجابية جهداً يقارب نحو 35 عاماً للاهتمام بصحة المرأة في مراحل كثيرة لضمان سلامتها وتحقيق شرط أساسي للوصول إلى مجتمع صحي وسليم.

 

▫️ما هو برنامج الصحة الإنجابية ؟

 

▪️برنامج الصحة الإنجابية أحد برامج الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة ويهدف بالدرجة الأولى إلى خفض وفيات ومراضة الأمهات عبر رفع نسب السيدات اللواتي يتلقين الرعاية أثناء الحمل والولادة وبعدها ونسب الولادات على يد مدربة ومؤهلة ونسب استخدام وسائل تنظيم الأسرة وزيادة الوعي بطرق الكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم.

 

 

▪️يتم تقديم خدمات الصحة الإنجابية مجانا عبر 960 مركزا موزعا في مختلف المحافظات ريفا ومدينة وتتضمن رعاية المرأة قبل الحمل وخلاله واثناء الولادة وما بعد الولادة ورعاية الطفل إلى أن يبلغ 40 يوما من عمره للتأكد من صحته الجسمية والنفسية ثم بعد ذلك يتم تقديم خدمة تنظيم الأسرة عبر وسائل آمنة للوصول الى تباعد بين الحمول ضمانا لصحة الأم وسلامة أطفالها.

▪️يقدم البرنامج الرعاية بعد سن الانجاب التي تبدأ بعمر 49 عاما وتشمل خدمة تثقيفية للتعامل مع هذه المرحلة العمرية المهمة لأنها تحمل تغيرات كبيرة جسمية ونفسية واجتماعية على المرأة حيث تقدم المراكز خدمة التوعية والتثقيف والارشاد فيما يخص اتباع نظام غذائي ورياضي والتدخل الدوائي في بعض الحالات.

▪️يندرج الفحص الطبي قبل الزواج ضمن خدمات الصحة الانجابية الذي يجري ضمن مخابر تابعة لنقابة الأطباء ويستهدف الكشف عن الأمراض الوراثية التي قد تهدد الأطفال مثل فقر الدم المنجلي والتلاسيميا والأمراض المعدية التي قد تنتقل من أحد الزوجين للآخر مثل التهاب الكبد الانتاني والايدز.

▪️تتسع مكونات الصحة الانجابية لتشمل صحة المراهقين حيث توفر لهم ضمن 14 مركزا في مختلف المحافظات تسمى بمراكز صديقة للمراهقين إرشادات صحية وسلوكية تستهدف الفئات العمرية بين 12 و18 عاما عبر محاضرات وجلسات توعية عن الصحة الجنسية ومخاطر التدخين والمخدرات وعن الغذاء الصحي والرياضة وغيرها كما تتواصل هذه المراكز مع الفعاليات المجتمعية مثل المدارس والمراكز الثقافية والمنظمات الشعبية.

? تابعوا  منصات وزارة الصحة السورية الرسمية على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي :