》》 تُقدّم العيادة البيولوجية في الهيئة العامة لمستشفى دمشق الخدمات العلاجية والدوائية مجاناً للأمراض المزمنة (الهضمية، مفاصل، جلدية).

》》تعرّف على هذه الحالة النادرة التي عرضتها شعبة أمراض الهضم / العيادة البيولوجية في مشفى دمشق... توسع قصبات مرتبط بالتهاب القولون التقرحي، مظهر نادر خارج معوي للداء المعوي الالتهابي

بالتفاصيل

◀️في حالات التهاب القولون التقرحي تعد الأمراض الأكثر شيوعاً، والمرافقة لهذه الأمراض الالتهابية،  والتي قد تحدث قبل أو بعد تشخيص المرض هي:

التهاب المفاصل، تظاهرات في الجلد والعينين، تظاهرات كبدية إصابة رئتين، ومظاهر أخرى تتفاوت بين الأكثر والأقل شيوعاً..

?أما في الحالة السريرية التي عرضتها شعبة أمراض الهضم / العيادة البيولوجية وهي لمريضة عمر /24/ سنة راجعت المشفى في سوابقها التهاب قولون تقرحي منذ العام 2012 وتتابع العلاج ضمن العيادة البيولوجية للمستشفى.

?شكت المريضة من سعال مزمن منتج لقشع دون وزيز أو نفث دم أو فقدان وزن أو تعرق ليلي مرتبط بذلك.

?راجعت المريضة عدة ممارسين عامين، و تم تدبير المرض على أنه التهاب قصبات ووضعت على علاج بالصادات لفترة حتى السنة بشكل متقطع، لكن دون استجابة أو تحسن أو زوال الأعراض ، علماً أن المريضة لم يكن لديها تاريخ عائلي للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، وغير مدخنة، ولم يكن لديها تعرض  للتدخين السلبي ، أو الحيوانات الأليفة ، أو العوامل المهنية المحتملة..

?أثناء مراجعتها العيادة البيولوجية للمتابعة الدورية و أثناء الاستجواب ، تم استقصاء السعال المزمن  من خلال  تحويلها للعيادة الصدرية في قسم العيادات الخارجية للمستشفى وتم تشخيص الحاله بعد إجراء الاستقصاءات المناسبة ( الطبقي محوري  و وظائف رئة ) وجميع الإجراءات التي قدمت للمريضة وهي داخل المستشفى مجاناً.

?وضعت المريضة على العلاج بالستيروئيدات الاستنشاقية و بعد ثلاثة أشهر من التشخيص الأولي ، كانت الاستجابة للعلاج جيدة مع زوال السعال ، تمت متابعة  العلاج بالكورتيكوستيرويد لمدة 6 أشهر أخرى ، ثم تم البدء بسحب الستيورئيدات دون نكس..

حيث تشير التقديرات إلى أن 40٪ إلى 60٪ من مرضى داء الأمعاء الالتهابي لديهم اختبارات وظائف رئوية غير طبيعية ، ولكن غالبية هؤلاء المرضى لا يعانون من أعراض.

?المميز بهذه الحالة هو التشخيص الباكر للحالة الصدرية الذي أدى الى الحفاظ على الوظيفة الرئوية للمريضة ، و عدم ارتباط الفعالية المريضية لتوسع القصبات بالفعالية المريضية لالتهاب القولون التقرحي 

 ?️تم نشر هذة الحالة في مجلة مُحكّمة عالمية، لتفاصيل أكثر عن الحالة يمكنكم فتح الرابط

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC9410614/

?الفريق الطبي المشرف على الدراسة والمشارك بالعلاج:

?الدكتور أحمد جميل عباس اختصاصي أمراض هضم

?الدكتور معروف الحلبي اختصاصي أمراض هضم

?الدكتورة فدوى علي اختصاصية أمراض هضم

?الدكتورة سوسن علي ديب أختصاصية أمراض هضم.

? نأمل متابعتكم لمنصات وزارة الصحة السورية الرسمية على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لمزيد من التفاصيل :

▪️فيسبوك:

https://www.facebook.com/MinistryOfHealthSYR/

▪️تلغرام:

https://t.me/mohsyria

▪️انستغرام:

www.instagram.com/syrianministryofhealth 

▪️ موقع الكتروني (يتضمن جميع الروابط التي تهمك):

www.moh.gov.sy