تداخل نوعي بالليزر يعيد البصر لـ امرأة بعد ثلاثة أسابيع من العلاج.

حولت مريضة 40 سنة إلى الشعبة العينية في الهيئة العامة لمشفى دمشق بشكاية تدني قدرة بصرية ثنائي الجانب.

:وبالتفاصيل

▪️تم إجراء الفحوصات اللازمة وتقديم العلاج المناسب في شعب المستشفى (هضميه ،عنايه عامة، أمراض الدم) حيث تم التشخيص ابيضاض نقوي حاد AML  مع نقص صفيحات.

⬛ من الناحية العينية:

- القدرة البصرية 0.1 في العينين.

- الحدقات طبيعية الاستجابة للضوء.

- الأقسام الأمامية ضمن الطبيعي. 

▪️قعر العين اليمنى:  نزوف نقطية داخل وخارج الأقواس الوعائية مع بقع روث Roth Spots وبقعة كبيرة نسبياً إهليجية الشكل تتوضع أعلى الأركيد السفلي Infreior Arcade واصلة لحدود Foveola (حفيرة مركزية ) وبقعة أخرى كبيرة أعلى وأنسي القرص البصري وثالثة أعلى الأركيد العلوي.

▪️قعر العين اليسرى: نزوف نقطية مبعثرة داخل وخارج الأقواس الوعائية مع بقع روث، وبقعة نزف إهليجية متطاولة أعلى الأركيد السفلي واصلة لـ Foviola.

▪️صورة OCT تبين وجود نزف أمام شبكية خلف هيالوئيدي  Premacular Subhyaloid Hemorrhage في كلتا العينين على أرضية اعتلال شبكية بفقر الدم.

▪️تمت مراقبة السويات النزفية للمريضة لمدة أسبوعين لم يحدث ارتشاف عفوي أو تحسن سريري.

▪️تجنبا لحدوث تأثير سمي مباشر على الشبكية عند مكوث النزف لفترة طويلة أو حدوث أحد الإختلاطات التالية: 

( الساد Catarat – غشاءأمام الشبكية Epiretinal membrane – تشوهات أو شذوذات في اللطخة Macular abonormalities – زرقGlaucoma – انفصال شبكية Retinaldetachment  ).

✅ تم اتخاذ قرار بإجراء ليزر نوعي ( Yag laser hyaloidotomy ) لكلتا العينين بفاصل أسبوع بدءاً من العين اليمنى ذات النزوف الأكثر انتشاراً ،ويعتبر هذا الإجراء فعالا خلال 21 يوما من بدء النزف.

متابعة المريضة: عادت القدرة البصرية للعين اليمنى 10/10 مع تحسن في القدرة البصرية للعين اليسرى حتى 7/10 بعد أسابيع ثلاثة من العلاج.

? تابعوا منصات وزارة الصحة السورية الرسمية على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي :