وزارة الصحة - مكتب الإعلام
10-3-2022

إنه اليوم العالمي للكلى

يعد هذا اليوم فرصة لرفع الوعي بأهمية الحفاظ على صحة الكلى وتفادي مشاكلها واختلاطاتها التي ترتب أعباء صحية ومادية كبيرة على الأفراد والمجتمعات.

وفي سورية اليوم

بمناسبة اليوم العالمي، فعاليات علمية برعاية وزيرالصحة الدكتور حسن محمد الغباش في دمشق وحلب.

بالتفاصيل

● يوم علمي في الهيئة العامة لمشفى الكلية الجراحي بدمشق:

○ على مدار الساعة يعمل نحو 500 جهاز تنقية دموية في مشافي ومراكز وزارة الصحة لتخديم مرضى الفشل الكلوي وسط صعوبات كثيرة تتعلق بالحصار الاقتصادي.

○ معاون وزير الصحة الدكتور أحمد ضميرية أوضح أن أعداد مرضى الكلى  تشهد ازديادا متسارعا في دول العالم ومنها سورية حيث يقارب عدد مرضى الفشل الكلوي نحو 3240 مريضاً تجرى لهم جلسات غسيل كلية عبر 510 أجهزة أجرت العام الماضي نحو 294 ألف جلسة فضلاً عن تخديم نحو 5ر46 ألف مراجع في مشفيي الكلية بدمشق وحلب.

○ وعلى هامش يوم علمي نظمته الهيئة العامة لمشفى الكلية الجراحي بدمشق بمناسبة اليوم العالمي للكلية ذكر ضميرية أن مشافي الوزارة أجرت 334 عملية زرع كلية وهي مستمرة بتقديم الرعاية الطبية والعلاج للمرضى بالتوازي مع إحداث هيئات عامة ومراكز وأقسام ووحدات متخصصة بأمراض الكلية في جميع المحافظات رغم التحديات التي فرضتها الحرب الإرهابية والإجراءات القسرية أحادية الجانب وجائحة كورونا.

○ لفت معاون وزير الصحة إلى توقف اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن تزويد مستلزمات التنقية الدموية لمراكز الهلال الأحمر العربي السوري فقامت الوزارة بتأمين الخدمة لمرضى هذه المراكز.

○ مديرة المشفى الدكتورة رانيا ديراني بينت في تصريح مماثل أن المشفى يقدم الخدمات للمرضى عبر 77 جهاز كلية صناعية إضافة إلى الأجهزة التخصصية للمرضى الذين يعانون من صدمة أو مشاكل في ضغط الدم مع عيادات متعددة ومخبر مركزي مشيرة إلى استقبال نحو 4ر36 ألف مراجع للمشفى خلال العام الماضي.

● ندوة علمية أقامتها الهيئة العامة لمشفى الكلية الجراحي في حلب:

○ تضمنت الندوة جلسات وحوارات طبية حول معالجة وجراحة الكلية وإضاءات على توصيات الجمعية الأوروبية للجراحة البولية ومكان الجراحة الجذرية في سرطان البروستات وتكريم عدد من الاطر الطبية والإدارية.

○ وأوضح الدكتور مظهر شيعا مدير الهيئة العامة لمشفى الكلية الجراحي أن المشفى يعمل على تقديم خدماته العملية الطبية والدوائية اللازمة لمرضى الكلى من غسيل وجراحة للكلية وفق الإمكانات المتاحة وبشكل مجاني بالرغم من التحديات التي فرضتها الحرب الإرهابية على سورية بالإضافة إلى تقديم خدمات علمية من تأهيل للكوادر الطبية المقيمة والممرضين ومواكبة المعرفة العلمية الحديثة.

وتحدث المحاضر الدكتور سامي بيطار عن اضطرابات وظائف الكلية أثناء فترة الحمل ولا سيما أنها أحد الأسباب الرئيسية في ارتفاع نسبة الوفيات لدى الحامل لتأثيراتها السلبية على الكلية والتعريف بالأمراض الكلوية.

☆ ويحمل العام الحالي رسالة بعنوان " صحة الكلى للجميع … سد الفجوة الى رعاية أفضل للكلى".