القطاع الصحي في عام 2020

ركزت وزارة الصحة جهودها في عام 2020 على الاستجابة لجائحة كورونا من خلال إحداث مراكز للعزل والحجر في جميع المحافظات وتأمين مستلزماتها، والتوسع بإحداث مخابر متخصصة بالكشف عن فيروس كورونا، وتعزيز إجراءات حماية العاملين الصحيين، وتــأمين الأدوية وفق بروتكول علاجي موحد يخضع لتقييم وتحديث متواصل، بالتوازي مع نشر فرق تقصي في مختلف المحافظات للكشف عن أي حالات مشتبهة، والتوعية عبر منصات الوزارة على الانترنت.

وفيما يلي أبرز محطات هذه الاستجابة:

21 آذار: تخصيص مشفى الزبداني بريف دمشق لعزل حالات كورونا المثبتة، ليتم بعدها إحداث عشرات مراكز العزل والحجر الصحي في جميع المحافظات.

22 آذار: تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في سورية، ووصل عدد الإصابات المثبتة باختبار بي سي آر حتى 22/12/2020 أكثر من 10 آلاف و400 إصابة.

٢٩ آذار: تسجيل أول وفاة بفيروس كورونا، ووصلت حالات الوفاة حتى يوم 22/12/2020 إلى 630 وفاة.

4 نيسان: تسجيل أول حالة شفاء من فيروس كورونا ، وصلت حالات الشفاء حتى يوم 22/12 إلى 4880 حالة.

٥ نيسان: اعتماد البروتوكول العلاجي لوباء كوفيد 19 بهدف التعامل مع الحالات المثبتة في المشافي.

٩ نيسان: وضع دليل التوعية والوقاية من جائحة كوفيد 19 ضمن المؤسسات الصحية

٢٣ نيسان: اجتماع افتراضي عبر الانترنت بين وزارة الصحة وخبراء صحيين من مشفى شاو ييفو الصينية لمناقشة تجارب سريرية لمكافحة وباء كورونا كوفيد_19.

٢٨ نيسان: إطلاق خدمة خاصة بترصد انتشار كوفيد_19 في سورية على موقع وزارة الصحة الالكتروني.

٤ تموز : تخصيص الرقم المجاني ١٩٥ للإبلاغ من جميع المحافظات عن أي حالة إصابة مشتبهة بفيروس كورونا أو للاستشارة الطبية.

٢٠ تموز: اعتماد ٤ مراكز لأخذ مسحات اختبار PCR للكشف عن فيروس كورونا خاص بالمسافرين، ليتم بعدها التوسع تدريجياً بإحداث هذه المراكز، واعتماد مخابر خاصة لهذا الغرض، ليكون العدد الكلي حالياً نحو 20 مركز ومخبر.

١٥ آب : تخصيص رقم رباعي لحجز موعد إجراء مسحة اختبار PCR للكشف عن فيروس كورونا خاص بالمسافرين.

7 أيلول: افتتاح أول مخبر متخصص باختبار PCR للكشف عن فيروس كورونا، في ريف دمشق، لينضم إلى خريطة المخابر في دمشق وحلب واللاذقية وحمص.

٢٧ أيلول: إطلاق منصة الكترونية لحجز موعد إجراء مسحة اختبار PCR للكشف عن فيروس كورونا خاص بالمسافرين

١٢ تشرين الأول: استكمال تجهيز مشفى للطوارئ في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق يتسع لنحو 120 سرير.

١٢ تشرين الأول: إطلاق العمل بغرفة إدارة الطوارئ وتهدف إلى تنظيم حركة سيارات الإسعاف التي تنقل مرضى كورونا إلى المشفى المناسب حسب إشغال الأسرة وتوفرها من خلال الربط مع محطات نداء الإسعاف.

٢١ تشرين الأول: إطلاق حملة تعزيز إجراءات حماية العاملين الصحيين استعداداً لازدياد محتمل بعدد إصابات كورونا وتتضمن الحملة توزيع ألبسة وقائية ومعدات حماية شخصية للعاملين الصحيين ، ومنح لقاح الانفلونزا الموسمية لهم.

١ كانون الأول: تطبيق الخطة بي في المشافي الحكومية وتتضمن التوسع بأقسام العزل وايقاف العمليات الباردة وتوفير كل المستلزمات والإمكانيات لتلبية احتياجات المرضى.

١٧ كانون الأول: الإتفاق بين سورية والعراق على تشكيل فريق استشاري من البلدين بخصوص الإستجابة لجائحة كورونا للتواصل دورياً وتبادل أحدث التجارب والخبرات.

 

ومع تركيز إمكانات وطاقات وزارة الصحة على الاستجابة لفيروس كورونا، واصل القطاع الصحي افتتاح أقسام ومؤسسات صحية جديدة، وتأهيل المدمر منها بفعل الإرهاب، وتوفير خدمات طبية تشخيصية وعلاجية للمرضى ضمن المتاح، وإجراء عمليات نوعية، والاستمرار ببرامج الرعاية الصحية الأولية وأهمها برنامج التلقيح الوطني، ومواصلة برنامد التدريب المستمر للكوادر الطبية والفنية.

 

أبرز أعمال القطاع الصحي لعام 2020:

١٠ آذار : افتتاح قسم الإسعاف الجديد في مشفى دمشق بكلفة تتجاوز مليار ليرة وبطاقة استيعابية أكثر من ١٢٠٠ مريض يومياً.

٣ أيار: فريق فني في مشفى حماة الوطني يقوم بتأهيل وصيانة وتشغيل أكثر من 30 جهاز بجهود ذاتية في ظل الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري والتي تسبب صعوبة بتأمين قطع التبديل وشراء تجهيزات وصيانتها.

٧ أيار: فريق فني من القسم الهندسي في مديرية صحة حمص يقوم بتأهيل وصيانة و تشغيل 70 جهاز تنفس آلي بجهود ذاتية وبدون كلفة.

١٣ أيار: مجلة الأبحاث الطبية BMC Surgery البريطانية تنشر ورقة بحثية لعمل جراحي نادر أجري في الهيئة العامة لمشفى الباسل بطرطوس وهي بعنوان " حالة نادرة وحرجة لورم على حساب سلسلة العقد الودية خلف البريتوان التبس بتشخيصه ورم GIST عفجي"

14 حزيران: إطلاق أيام التلقيح الوطنية بين 14 و18 حزيران 2020 للأطفال دون الخمس سنوات

١٧ حزيران: عودة المركز الصحي في حي الشيخ سعيد جنوب حلب للخدمة بعد تأهيله وترميم الأضرار التي تعرض لها نتيجة الاستهداف الإرهابي الذي أدى لتهدمه بشكل جزئي.

11 تشرين الأول: إطلاق حملة تلقيح وطنية ضد شلل الأطفال من ١١ الى ١٥ تشرين الأول 

١١ تشرين الأول: مجلة أوكسفورد البريطانية توثق وتنشر حالة علمية نادرة مشخصة في الهيئة العامة لمشفى دمشق.

١١ تشرين الأول: مشاركة 25 طبيب اختصاصي ومقيم سوري في دورة مهنية في المشافي والمؤسسات الطبية الروسية ضمن مبادرة الجيل الجديد الروسية.

١٢ تشرين الأول: مشاركة سورية بالدورة 67 للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط افتراضياً وانتخاب وزير الصحة الدكتور حسن محمد الغباش بالإجماع نائباً لرئيس اللجنة الإقليمية في بداية أعمالها.

١٣ تشرين الأول: تخصيص ٤ عيادات متنقلة للمناطق المتضررة من الحرائق في  الحفة والقرداحة وجبلة واللاذقية.

١٣ تشرين الأول: وضع مركز معدان الصحي ومركز التوليد_الطبيعي بالخدمة في معدان بريف الرقة الجنوبي الشرقي وافتتاح مخبر تحاليل طبية متكامل بمستوصف الحمدانية يجري مختلف أنواع التحاليل.

٢٥ تشرين الأول: استلام ثلاث سيارات إسعاف وخمس عيادات متنقلة من منظمة الصحة العالمية لدعم خدمات الرعاية الصحية ومنظومة الإسعاف وذلك ضمن زيارة للمدير الاقليمي لمنظمة الصحة لاقليم شرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري إلى سورية. 

١ تشرين الثاني: إطلاق حملة تعزيز التلقيح الروتيني للأطفال دون الخمس سنوات استمرت في المراكز الصحية على مدى شهر، وبدعم من فرق جوالة بين 22 و28 تشرين الثاني.

١٨ تشرين الثاني: افتتاح مشفى التل الوطني بطاقة 60 سريراً وقسم إسعاف وقسم غسيل كلية بكلفة إجمالية تقدر بمليار و450 مليون ليرة سورية ويخدم حوالي 600 ألف نسمة في منطقة التل ونواحيها

١٩ تشرين الثاني: إعادة افتتاح مركز كفرية الصحي في اللاذقية بعد تأهيله وترميمه من الدمار الذي سببه الإرهاب وافتتاح مركز الجنديرية الصحي ومركز الشهيد عدنان محمد عابدين الصحي (العيادات الشاملة) في اللاذقية. 

٢١ تشرين الثاني: استئصال نصف كرة مخية لطفل في السادسة في الهيئة العامة لمشفى دمشق لأول مرة في سورية والنتيجة أن الطفل تخلص من نوبات الصرع التي لم تكن تتركه على مدار الساعة وأصبح قادر على المشي والكلام.

 

١ كانون الأول: تخصيص رقم ساخن للرد على استفسارات المواطنين حول مرض الإيدز يومياً من التاسعة صباحاً ولغاية الثالثة ظهراً في الفترة بين ١ و ١٥ كانون الأول ٢٠٢٠.