إطلاق أيام التلقيح الوطنية لمتابعة الأطفال المتسربين من ٥ لغاية ١٣ نيسان

تطلق وزارة الصحة الاثنين القادم الموافق ٥ نيسان أيام التلقيح الوطنية ومتابعة المتسربين وتستمر حتى ١٣ نيسان مع مراعاة أيام العطل الرسمية وتستهدف الأطفال من عمر يوم حتى خمس سنوات.

وتنفذ الأيام الوطنية في 1655 مركزا صحيا وعبر 568 فريق جوال يغطي مختلف المناطق وتهدف إلى التأكد من استكمال الطفل للقاحاته الروتينية المدرجة في برنامج التلقيح الوطني ومتابعة الأطفال المتسربين من اللقاح وإعطاءهم اللقاحات المستحقة وذلك بالتزامن مع أسبوع التلقيح الإقليمي.

وتستهدف الحملة نحو 2.7 مليون طفل في مختلف المحافظات لتقييم حالتهم التلقيحية وحسب السجلات هناك حاجة إلى تلقيح 77 ألف طفل متسرب تقريباً.

وتتخذ وزارة الصحة الإجراءات اللازمة لتوفير متطلبات إنجاح أيام التلقيح الوطنية والوصول إلى الأطفال المستهدفين عبر توزيع اللقاحات على جميع المحافظات والمناطق وسط مراقبة جودة صارمة واستنفار نحو 9451 عاملاً من الكوادر الصحية والتأكيد على تطبيق كل التدابير الوقائية في ظل جائحة كورونا.

وتؤكد الوزارة أن اللقاح مجاني وآمن وموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية كما أن الاستجابة المناعية للقاحات لا تعطل أو تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للأطفال تجاه كوفيد 19 ولا تمنع الأعراض الشائعة مثل الرشح أو الإسهال أو ارتفاع الحرارة البسيط من التلقيح وتدعو الأهالي إلى اصطحاب أطفالهم للمراكز الصحية أو الفرق الجوالة لتقييم حالتهم التلقيحية وإعطائهم اللقاحات المستحقة.

كما تؤكد أنه وبالرغم من الحصار المفروض على الشعب السوري والإجراءات القسرية أحادية الجانب والصعوبات التي فرضتها الحرب الإرهابية على سورية فإن برنامج التلقيح الوطني لم يتوقف ولا يزال من الأولويات الحكومية لضمان سلامة وصحة الأطفال وحمايتهم من أمراض الطفولة الخطرة.

جدير ذكره أن اللقاحات المشمولة ببرنامج التلقيح الوطني تعزز مناعة الأطفال ضد أمراض منها شلل الأطفال والحصبة والحصبة الألمانية والتهاب الكبد البائي والأمراض التي تسببها المستديمة النزلية والسعال الديكي والدفتريا والكزاز والسل والنكاف.

تابعوا منصات وزارة الصحة السورية الرسمية على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي :

فيسبوك :

 

https://www.facebook.com/MinistryOfHealthSYR/

تلغرام :

 

https://t.me/mohsyria

انستغرام :

www.instagram.com/syrianministryofhealth 

موقع الكتروني :

www.moh.gov.sy