MOH
 
   
وزير الصحة من حماة: الارتقاء بالخدمات الطبية والإسعافية المقدمة للمواطنين
إجراءات لوزارة الصحة خلال عطلة العيد
د.يازجي يستمع إلى ملاحظات المواطنين عن الخدمات المقدمة في المشفى الوطني بحمص
عمال المشفى الوطني بدرعا يطالبون وزارة الصحة بزيادة الكادر الطبي وإصلاح جهاز الرنين المغناطيسي
د.يازجي: جميع المؤسسات الصحية على أهبة الاستعداد طيلة أيام العيد
تدعو وزارة الصحة السادة أصحاب الشركات المحلية الممثلة للشركات الأجنبية المصنعة للمستلزمات الطبية مراجعة صفحة التجهيزات على الموقع
وزير الصحة يحدد يوم الأربعاء من كل أسبوع لمقابلة المواطنين اعتباراً من الساعة 10.30 صباحاً
   
   
  برامج صحية > تعزيز الصحة ومكافحة التدخين

برنامج تعزيز الصحة ومكافحة التدخين

بدأ البرنامج في السنوات الماضية بالتركيز على نشر الوعي الصحي حول أنماط الحياة الصحية والتي تشمل: التغذية الملائمة وأهمية  الرياضة ومخاطر التدخين على الصحة، إضافة إلى نشر الوعي الصحي في الجوانب الأخرى ضمن خدمات الرعاية الصحية ومنها صحة الطفل والصحة الإنجابية وصحة الكبار واليافعين وصحة البيئة والوقاية من الحوادث والوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية والصحة المهنية والصحة النفسية وغيرها.

وذلك بالتعاون مع الخدمات الصحية للرعاية وشملت الأنشطة التثقيفية. مجموعة من الإجراءات منها التواصل المباشر عن طريق المحاضرات الصباحية في المراكز الصحية وخارج المراكز الصحية بالتعاون مع القطاعات الأخرى ذات العلاقة وكذلك عند الاجتماعات الدورية مع ممثلي القطاعات الأخرى. وإقامة الندوات التثقيفية والاحتفالات الجماهيرية والمعارض الصحية وغيرها. كما شملت الأنشطة اعداد المطبوعات التثقيفية للمواضيع الصحية المختلفة والاعلام الصحي من خلال بث رسائل تثقيفية صحية عن طريق وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروئة وارتكزت الأنشطة على تأهيل وتدريب العاملين الصحيين في مجال التثقيف الصحي حول مهارات التواصل مع الفئات المستهدفة وعقد جلسات التوعية الصحية واختيار المواضيع الصحية ذات الاهتمام الخاص من هذه الفئات.

وكما تركزت الأنشطة الخاصة بمكافحة التدخين على الالتزام بتنفيذ أحكام المرسوم التشريعي رقم 62 لعام 2009م الخاص بمكافحة التدخين من خلال تشكيل لجنة وطنية لمكافحة التدخين وكذلك الضابطة العدلية الخاصة بمكافحة التدخين في الأماكن العامة ودعم ذلك بالأنشطة التثقيفية من محاضرات وندوات صحية واحتفالات جماهيرية وساهم الإعلام الصحي بشكل ملحوظ في ذلك.

وتستمر الأنشطة التثقيفية لتغطية المعرفة الصحية  والسلوك الصحي لكل المواضيع الصحية وبشكل خاص المتعلقة بأنماط الحياة الصحية بما فيها مكافحة التدخين.


الهدف العام:

-رفع مستوى تبني أنماط حياة معززة الصحة للأفراد والأسر في المجتمع المحلي بنسبة 5 % كل سنة من السكان ووفق الفئات المستهدفة فيه من أطفال ويافعين وشباب وكهول ومسنين. بدءاً من تنفيذ الخطة الخمسية الحادية عشر ووفق الإستراتيجية الوطنية لتعزيز الصحة.

- كسب الدعم والتأمين من أصحاب الرأي والقرار في المجتمع لتبني الاستراتيجية الوطنية لتعزيز الصحة.

- تأهيل وتدريب العاملين الصحيين.

- التعاون والتنسيق بين كافة القطاعات.

- دراسة الواقع الصحي من منظور الثقافة الصحية وتحديد المشكلات والأسباب المرتبطة بالمعارف والسلوكيات، وتحديد احتياجات الخدمات الصحية الأخرى للرعاية الصحية.

- بث الوعي الصحي بالطرق المباشرة وبالتعاون والتنسيق مع خدمات الرعاية الصحية والفعاليات ذات العلاقة مع الجهات المعنية الأخرى.

- تطوير الإعلام الصحي بما  يضمن تعزيز الوعي الصحي.

- توفير المطبوعات التثقيفية.

- تطوير خدمة التشريعات والقوانين المرتبطة بتعزيز الصحة ومشاركة المجتمع فيها.

- تبادل الخدمات والتجارب على مستوى المحلي والدولي والمشاركة في المؤتمرات الدولية المتعلقة بتعزيز الصحة.

- تنظيم عمليات الأنشطة والتوثيق لكافة البيانات والمعلومات اللازمة.

التعليمات التنفيذية لمرسوم مكافحة التدخين



   
© 2015 Ministry of Health. All Rights Reserved. Developed by Ministry Of Health