MOH
 
   
من جنيف... الصحة واللجنة الدولية للصليب الأحمر تبحثان التعاون في تأهيل وتجهيز المؤسسات الصحية المتضررة جراء الإرهاب
جمعية الصحة العالمية .. دعوات لوقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المتعلقة بالصحة في الجولان المحتل وتحفظ على التواجد الخجول للمنظمات الدولية في الغوطة
جمعية الصحة العالمية تعتمد بالأكثرية مشروع قرار يتعلق بالأراضي المُحتلة
بمشاركة سورية .. انطلاق أعمال الدورة الـ71 لجمعية الصحة العالمية بجنيف
وزير الصحة د.نزار يازجي من جنيف : بنداً خاصاً بالأوضاع الصحية في الجولان السوري المحتل وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس.
سورية تشارك فى الدورة ال71 لجمعية الصحة العالمية ووعود ببرنامج طموح لإنقاذ 29 مليون شخص بحلول عام 2023
يرجى من المواطنين المقيمين خارج الجمهورية العربية السورية الراغبين بتصديق شهاداتهم الصادرة عن وزارة الصحة مراسلة الوزارة عبر الطرق الدبلوماسية
   
   
  برامج صحية > الترصد التغذوي
 برنامج الترصد التغذوي

يهدف برنامج الترصد التغذوي إلى الكشف المبكر عن حالات سوء التغذية للأطفال دون الخمس سنوات والوقاية منه ويشمل البرنامج أخذ قياسات الوزن والطول وقياس محيط منتصف العضد (MUAC) وكذلك تحري الوذمة وأخذ معلومات عن الرضاعة الطبيعية وجرعات فيتامين (أ) والإحالة إلى مراكز التدبير المجتمعي لسوء التغذية الحاد أو المشافي.

كما يتم توزيع المنتجات الوقائية من سوء التغذية مثل زبدة الفستق الوقائية وظروف الفيتامينات والبسكويت عالي الطاقة.

وتبذل وزارة الصحة مديرية الرعاية الصحية – دائرة التغذية جهود حثيثة للتغلب على ظروف الأزمة وعدم ارتفاع معدلات انتشار سوء التغذية من خلال اعتماد برنامج التدبير المجتمعي لسوء التغذية الحاد (CMAM)  حيث تتم معالجة المصابين بزبدة الفستق العلاجية والتكميلية وإحداث قسم في المشفى الوطني في كل محافظة مجهز ومدرب على تدبير سوء التغذية الحاد الشديد والمختلط.

 
  • تشجيع الإرضاع الوالدي والتغذية التكميلية المناسبة:

تعتبر ممارسة الإرضاع الوالدي أحد العوامل الكبرى التي تسهم في التطور الأمثل عند الأطفال وفي مكافحة سوء التغذية لديهم.

 وتعمل وزارة الصحة على تشجيع الإرضاع الوالدي من خلال دعم مبادرة المشافي صديقة الطفولة وتفعيل المدونة السورية لبدائل حليب الأم ودمج المشورة حول الإرضاع والتغذية التكميلية ضمن المراكز التي تقدم خدمة الترصد التغذوي والمراكز المعتمدة للتدبير المجتمعي لسوء التغذية الحاد.

وكذلك من خلال التثقيف الصحي المستمر ضمن المراكز الصحية ومراكز الإيواء والترويج للإرضاع الوالدي خلال الأسبوع العالمي للإرضاع الوالدي.

 
  •  مكافحة عوز المغذيات الدقيقة:

يدعى عوز المغذيات الدقيقة الجوع الخفي حيث يعتبر أحد أشكال سوء التغذية ومن أكثر الأعواز انتشاراً :

-       فقر الدم بعوز الحديد: حيث تسعى وزارة الصحة إلى مكافحته من خلال توزيع ظروف الفيتامينات على الأطفال وحبوب الحديد والفوليك أسيد على الحوامل مراجعي المراكز الصحية كما تمّ إحداث مشروع تجريبي في منطقة السلمية لإضافة الحديد إلى الطحين (الخبز).

-       عوز فيتامين أ: حيث يتم إعطاء جرعتين للأطفال مع لقاح الـMMR (الحصبة والحصبة الألمانية ).

-      عوز اليود: حيث يتم إضافة اليود إلى ملح الطعام وتقوم وزارة الصحة بتأمين مادة يودات البوتاسيوم ومضخات الإضافة إلى معامل الملح ومراقبة المنتج بالتعاون مع وزارة الصناعة ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

 
   
© 2015 Ministry of Health. All Rights Reserved. Developed by Ministry Of Health