MOH
 
   
مؤتمر الصحة العالمية في موسكو يختتم أعماله بمشاركة سورية.. القضاء على السل بحلول عام 2030
" وزير الصحة من المؤتمر العالمي للسل في موسكو : رغم ظروف الحرب، نحقق نتائج جيدة في التصدي للمرض و نسب نجاح العلاج تتوافق مع النسب العالمية "
سورية تبحث مع البرازيل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية في مجال الصناعات الدوائية والمعدات الطبية وتبادل الخبرات في البلدين
وزير الصحة من ساو باولو : الاستفادة من خبرات وإمكانات المغتربين في مرحلة إعادة الإعمار
سورية تشارك في مؤتمر القمة العالمي المعني بالتهاب الكبد بالبرازيل
تدعو وزارة الصحة السادة أصحاب الشركات المحلية الممثلة للشركات الأجنبية المصنعة للمستلزمات الطبية مراجعة صفحة التجهيزات على الموقع
وزير الصحة يحدد يوم الأربعاء من كل أسبوع لمقابلة المواطنين اعتباراً من الساعة 10.30 صباحاً
   
   
  دواء وغذاء > لائحة الأدوية الأساسية > ملاحظات توضيحية
ملاحظات توضيحية
اللائحة الرئيسية:
تحتوي على قائمة الاحتياجات الدنيا من الأدوية الضرورية لنظام الرعاية الصحية الأساسية و تتضمن الأدوية الأكثر فعالية و أماناً و مردودية للحالات الصحية ذات الأولوية.
 
اللائحة التكميلية:
هي اللائحة التي تحتوي على الأدوية الأساسية لبعض الحالات المرضية ذات الأولوية التي تحتاج لوسائل تشخيصية خاصة أو إجراءات مراقبة أو عناية طبية خاصة أو تدريب خاص. كما يمكن أن تدرج بعض الأدوية ضمن هذه اللائحة على اعتبار أنها ذات كلفة عالية أو ذات مردودية علاجية أقل من غيرها.
 
عندما يكون تركيز الدواء محدداً          بشكله الملحي أو الإستري فإن اسم الملح أو الإستر يكون مذكوراً بين قوسين. أما عندما يشير تركيز الدواء إلى الجزيء الفعال فإن اسم الملح أو الإستر يكون مذكوراً بين قوسين مسبوقاً بكلمة " as".
 
إن رمز المربع () يشير إلى أن الدواء ذو تأثير سريري مماثل لأي دواء آخر ضمن نفس الزمرة الدوائية. و هنا فإن الدواء المختار يكون مثالاً عن هذه الزمرة بكونه الأكثر فعالية و أماناً, و في حال تماثل أدوية الزمرة من حيث الفعالية و الأمان فإن الدواء المختار هو الأكثر توافراً أو الأقل سعراً.
 
إن الأدوية مرتبة في كل قسم وفقاً للترتيب الألف بائي, و يبلغ مجمل عدد المواد في هذه اللائحة 312 مادة.   
 

© 2015 Ministry of Health. All Rights Reserved. Developed by Ministry Of Health