MOH
 
   
تعلن مديرية المهن الصحية عن موعد التقدم لدورة تعديل شهادة الفنيين الصحيين ( الكولكيوم ) للدارسين خارج القطر ومعهد V.T.C وذلك ابتداء من 15/2/2017 ولغا
تعميم الى المعامل الدوائية المحلية والجهات المعنية المتعلق بعدد العينات اللازمة للتحليل
الدكتور نزار يازجي: خدمات الرعاية الصحية الأولية على قائمة أولوياتنا
وزير الصحة من مشفى حماة الوطني: التحضير لافتتاح قسم القثطرة والجراحة القلبية وآخر للأمراض النفسية
الدكتور نزار يازجي وزير الصحة : أولويات القطاع الصحي في المرحلة الحالية ترميم المراكز الصحية والمشافي المتضررة جراء الإرهاب
الدكتور نزار يازجي وزير الصحة : تعزيز التعاون ولا سيما في مجال خدمات الصحة الإنجابية وتأهيل المراكز الصحية المتضررة.
بحث إمكانيات التعاون السوري الروسي بمجال تطوير عمل المراكز والمشافي المتخصصة بعلاج الأورام في سورية
   
   
  دواء وغذاء > لائحة الأدوية الأساسية > ملاحظات توضيحية
ملاحظات توضيحية
اللائحة الرئيسية:
تحتوي على قائمة الاحتياجات الدنيا من الأدوية الضرورية لنظام الرعاية الصحية الأساسية و تتضمن الأدوية الأكثر فعالية و أماناً و مردودية للحالات الصحية ذات الأولوية.
 
اللائحة التكميلية:
هي اللائحة التي تحتوي على الأدوية الأساسية لبعض الحالات المرضية ذات الأولوية التي تحتاج لوسائل تشخيصية خاصة أو إجراءات مراقبة أو عناية طبية خاصة أو تدريب خاص. كما يمكن أن تدرج بعض الأدوية ضمن هذه اللائحة على اعتبار أنها ذات كلفة عالية أو ذات مردودية علاجية أقل من غيرها.
 
عندما يكون تركيز الدواء محدداً          بشكله الملحي أو الإستري فإن اسم الملح أو الإستر يكون مذكوراً بين قوسين. أما عندما يشير تركيز الدواء إلى الجزيء الفعال فإن اسم الملح أو الإستر يكون مذكوراً بين قوسين مسبوقاً بكلمة " as".
 
إن رمز المربع () يشير إلى أن الدواء ذو تأثير سريري مماثل لأي دواء آخر ضمن نفس الزمرة الدوائية. و هنا فإن الدواء المختار يكون مثالاً عن هذه الزمرة بكونه الأكثر فعالية و أماناً, و في حال تماثل أدوية الزمرة من حيث الفعالية و الأمان فإن الدواء المختار هو الأكثر توافراً أو الأقل سعراً.
 
إن الأدوية مرتبة في كل قسم وفقاً للترتيب الألف بائي, و يبلغ مجمل عدد المواد في هذه اللائحة 312 مادة.   
 

© 2015 Ministry of Health. All Rights Reserved. Developed by Ministry Of Health