MOH
 
   
وزارة الصحة تفتتح مركز لخدمة المواطن ... 30 معاملة في مكان واحد
سورية وكوبا توقعان اتفاقا في مجال تعزيز التعاون الصحي والطبي
استعرض وزير الصحة الدكتور نزار يازجي مع النائب الأول لوزير الخارجية الكوبي مارسيلينو ميدينا العلاقات بين سورية وكوبا في مختلف المجالات وخاصة في المجال
وزير الصحة .. اتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة لتوفير الخدمات الصحية والاسعافية على مدار الساعة طرطوس
يرجى من المواطنين المقيمين خارج الجمهورية العربية السورية الراغبين بتصديق شهاداتهم الصادرة عن وزارة الصحة مراسلة الوزارة عبر الطرق الدبلوماسية
تقرير دراسة احتياجات التدريبية لعام 2018
تدعو وزارة الصحة السادة أصحاب الشركات المحلية الممثلة للشركات الأجنبية المصنعة للمستلزمات الطبية مراجعة صفحة التجهيزات على الموقع
   
   
  الصفحة الرئيسية > اعلانات > إعلانات الوزارة
أرشيف الأخبار والأحداث
Category
الأحد 22.07.2018
وزارة الصحة تفتتح مركز لخدمة المواطن ... 30 معاملة في مكان واحد


19/7/2018 مكتب الاعلام -وزارة الصحة 

أطلقت وزارة الصحة اليوم العمل بمركز خدمة المواطن وينجز حاليا نحو 30 معاملة ضمن مساحة واحدة منها ترخيص مركز طبي ومخبر وعيادة وصيدلية ومستودع أدوية فضلا عن معاملات خاصة بتعديل وثيقة تسجيل شركات تجهيزات ومستلزمات طبية ومنتجاتها. 

 


ويهدف المركز الجديد حسب القائمين عليه إلى تقديم الخدمة بسرعة وسهولة وتخفيف الاجراءات والمراحل واللجان وتحقيق الشفافية والثقة بالإجراءات والاستعاضة عن حركة المواطن بحركة الأوراق ودراسة معاملات المديريات المدرجة خدماتها في المركز واعداد ادلة لازمة لكل معاملة والاستمارات المطلوبة.


وزير الصحة الدكتور نزار يازجي بين أن افتتاح المركز يأتي ضمن خطوات التطوير الاداري التي تضم أيضا تأسيس مرصد وطني للتجهيزات الطبية وشجرة موارد بشرية بهدف اختصار الاجراءات أمام المواطن عبر التشبيك مع عدة مؤسسات وجهات رسمية وتجاوز بيروقراطية المعاملات.

مديرة مراكز خدمة المواطن بالوزارة /رانيا عبود/ أوضحت بتصريح مماثل أن المركز الذي سيعمل ضمن نظام مؤتمت أدرج حاليا خدمة إنجاز معاملات مديريتي /السجلات والتراخيص/ و/التجهيزات والمستلزمات الطبية/ مشيرة إلى الربط مع عدة مؤسسات ووزارات والاستعاضة عن الطوابع المالية ببدل نقدي.

وكشفت /عبود/ أن المرحلة القادمة ستشمل ضم معاملات مديريتي الموارد البشرية والرقابة الدوائية وتأسيس مراكز مصغرة في مديريتي صحة دمشق وريفها ليقدمان نفس الخدمات مع خطة توسع ليضم مختلف معاملات الوزارة ويشمل كل المحافظات مبينة أن المركز يستقبل حاليا نحو 100 مراجع فيما لا يمكن تحديد فترة الانتظار دقيقة حتى الآن


الخميس 05.07.2018
سورية وكوبا توقعان اتفاقا في مجال تعزيز التعاون الصحي والطبي

وزارة الصحة

 مكتب الإعلام /هافانا 4-7-2018

وقعت وزارتا الصحة في سورية وكوبا اتفاقا إطاريا لتعزيز التعاون في المجال الصحي بين البلدين.

ووقع الاتفاق عن الجانب السوري وزير الصحة الدكتور نزار يازجي وعن الجانب الكوبي وزير الصحة الدكتور روبيرتو موراليس.

وينص الاتفاق على تطوير التعاون بين البلدين في مجال الأدوية والتجهيزات والمعدات الطبية إضافة إلى إقامة مشروعات مشتركة بين سورية وكوبا لتصنيع المستحضرات الطبية واللقاحات واستيراد المواد الأولية الدوائية الفعالة التي يتم تصنيعها في كوبا وفق الاحتياجات السورية.

كما يتضمن الاتفاق نقل وتوطين الخبرات المتعلقة بدراسات التكافؤ الحيوي وتدريب الكوادر الطبية العاملة في هذا المجال الى جانب تبادل الخبرات والاختصاصيين والوفود المشتركة.

حضر توقيع الاتفاق سفير سورية في كوبا الدكتور إدريس ميا والوفد المرافق للوزير يازجي.



الخميس 05.07.2018
استعرض وزير الصحة الدكتور نزار يازجي مع النائب الأول لوزير الخارجية الكوبي مارسيلينو ميدينا العلاقات بين سورية وكوبا في مختلف المجالات وخاصة في المجال

وزارة الصحة

مكتب الإعلام /هافانا 5-7-2018

 

وأوضح الوزير يازجي خلال اللقاء في مقر وزارة الخارجية الكوبية في هافانا أن زيارته لكوبا تندرج في إطار التوجهات المشتركة لتعزيز التعاون في المجال الصحي وتبادل الخبرات المشتركة بين البلدين مبينا أن التعاون الصحي مع كوبا سيشهد دفعاً إضافياً.

وأعرب يازجي عن شكره لكوبا لوقوفها إلى جانب سورية وشعبها في مواجهة الحرب الإرهابية التي تتعرض لها.

من جانبه جدد ميدينا مواقف بلاده الداعمة لسورية في كل المجالات وخاصة في مواجهة الحرب الإرهابية التي تتعرض لها معربا عن ارتياحه الكبير لمسيرة علاقات البلدين والتي شهدت تطوراً كبيرا في الآونة الأخيرة.

وأشار ميدينا إلى أن التوقيع على اتفاق التعاون الطبي بين سورية وكوبا سيساهم بتعزير علاقات البلدين في هذا المجال مجددا في هذا الصدد استعداد بلاده لتقديم خبراتها الطبية لسورية.

كما نوه ميدينا بتضحيات الجيش العربي السوري وصمود الشعب السوري وقيادته في مواجهة الإرهاب معربا عن ثقته بأن نصر سورية أصبح قريبا.

وفي إطار زيارته إلى كوبا قام الوزير يازجي بزيارة إلى المدرسة الأمريكية اللاتينية للطب “ايلام” في هافانا والتقى رئيس المدرسة الدكتور انطونيو لوبيز الذي قدم له عرضا عن نظام التعليم الصحي في كوبا وأشاد بجهود الطلبة السوريين الذين يدرسون في هذه المدرسة.

والتقى يازجي الطلبة السوريين الدارسين في المدرسة واستمع لقضاياهم مشددا على أهمية إيلاء موضوع الدراسة والتحصيل العلمي كل الاهتمام والعناية والعمل بجد من أجل كسب المعارف والخبرة لوضعها مستقبلاً في خدمة الوطن.

بدورهم أشار الطلبة السوريون إلى أنهم سيكونون خير سفراء لبلدهم في المغترب وأنهم يعملون لإيضاح الصورة الحقيقية للأحداث في سورية بعيدا عن التضليل الإعلامي الذي تمارسه وسائل الإعلام الغربية.


الخميس 14.06.2018
وزير الصحة .. اتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة لتوفير الخدمات الصحية والاسعافية على مدار الساعة طرطوس

وزارة الصحة – مكتب الاعلام

 13/6/ 2018

دعا الدكتور وزير الصحة نزار يازجي إلى اتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة لتوفير الخدمات الصحية والاسعافية ولاسيما خلال أيام عيد الفطر . جاء ذلك خلال جولة تفقدية لوزير الصحة اليوم على الهيئة العامة لمشفى الباسل بطرطوس حيث اطلع فيها على أقسام الإسعاف والعناية المشددة وغرف العمليات والشعب.

 الوزير يازجي أكد أهمية توفير الأدوية والمستلزمات الطبية لاستقبال المرضى على مدار الساعة وتأمين الخدمات العلاجية بالمستوى اللائق والمطلوب كما اطمأن على أحوال المرضى وأوضاعهم الصحية واستمع إلى ملاحظاتهم حول نوعية الخدمة الصحية

واشار الوزير يازجي خلال اجتماعه مع الكادر الطبي والفني بالهيئة إلى ضرورة اتخاذ كل الاجراءات الكفيلة بتحقيق الجهوزية الكاملة للمشفى من جميع النواحي الطبية والفنية والعمل على رفع مستوى الخدمات الصحية.



الخميس 14.06.2018
صدور جدول المواد التي لا تحتاج إلى تسجيل في وزارة الصحة
صدور جدول المواد التي لا تحتاج إلى تسجيل في وزارة الصحة
الخميس 24.05.2018
جمعية الصحة العالمية تعتمد بالأكثرية مشروع قرار يتعلق بالأراضي المُحتلة

جنيف 24/5/2018

اعتمدت جمعية الصحة العالمية بالأكثرية بنود مشروع قرار حول الأوضاع الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة والجولان السوري المحتل، حيث يدعو مشروع القرار إلى تزويد أهالي الجولان المحتل بالمساعدة التقنية المتصلة بالصحة وتقديم المساعدة اللازمة لتلبية الاحتياجات الصحية للفلسطينيين بمن فيهم الأسرى.

رئيس الوفد السوري وزير الصحة الدكتور نزار يازجي قال في مداخلته ضمن الجلسة المخصصة لمناقشة الأوضاع الصحية لأهالي الجولان المحتل، أنه وبالرغم من مطالب سورية المتكررة في كل دورة لجمعية الصحة العالمية برفع معاناة أهالي الجولان المحتل ومنحهم أبسط حقوقهم بالصحة والعلاج ورغم اعتماد الجمعية بنود مشروع قرار مماثل في الدورات الماضية، تتعمد سلطات الاحتلال الإسرائيلي تجاهل هذه القرارات.

وأضاف الوزير يازجي : فيما يحجب الاحتلال الإسرائيلي الخدمات الصحية عن أهالي الجولان المحتل يقدمها للإرهابيين المرتزقة الفارين من العدالة وهذا موثق بالتقارير الدولية والصحفية، مُحملا سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن أي مضاعفات بيئية وصحية تنجم عن إقدامها على دفن النفايات النووية وبراميل لمواد مشعة وسامة ضمن أراضي الجولان السوري المحتل.

ورأى الدكتور يازجي أن استمرار خرق الاحتلال الإسرائيلي للقوانين والشرعية الدولية والممارسات العدوانية بحق السوريين تؤكد عجز المجتمع الدولي عن القيام بمسؤولياته ما يجعل هذا الاحتلال يستبيح في ممارساته أبسط حقوق الإنسان،  مُشددا على ضرورة التنسيق مع سورية فيما يخص تنفيذ المقرر المتضمن مقترحات وآلية عمل البعثة الصحية لتقييم الوضع الصحي لأهالي الجولان باعتبارها أرض سورية محتلة .

في سياقٍ متصل وعلى هامش أعمال الجمعية التقى وزير الصحة مدير إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية الدكتور أحمد المنظري مستعرضا جهود الاستجابة للاحتياجات الصحية في سورية رغم التحديات التي تفرضها الحرب الإرهابية عليها داعيا المنظمات الدولية لمزيد من الدعم للقطاع الصحي في ضوء الأضرار الكبيرة التي لحقت بمؤسساته.

من جانبه نوه المنظري بجهود وزارة الصحة مؤكدا الاستعداد لبذل أقصى الجهود للمساعدة في رفد القطاع الصحي بما يكفل توفير المزيد من الاحتياجات الصحية.

وكان وزراء الصحة في دول حركة عدم الانحياز دعوا في اجتماع لهم أمس الأربعاء ضمن أعمال جمعية الصحة العالمية إلى وضع حد للانتهاكات المتعلقة بالصحة والتي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل.

يُذكر أن الدورة الـ 71 للجمعية مستمرة حتى 26 الجاري بمشاركة وزراء صحة ورؤساء وفود 194 دولة.

الجمعة 25.05.2018
من جنيف... الصحة واللجنة الدولية للصليب الأحمر تبحثان التعاون في تأهيل وتجهيز المؤسسات الصحية المتضررة جراء الإرهاب

جنيف 25/5/وزارة الصحة مكتب الإعلام

   بحث وزير الصحة الدكتور نزار يازجي مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير  سبل  تعزيز التعاون المشترك في مجال إعادة تأهيل المؤسسات الصحية المتضررة بفعل الإرهاب ورفدها بالتجهيزات الطبية لتعاود تخديم المواطنين. 

وخلال اجتماع عقد على هامش أعمال الدورة 71 لجمعية الصحة العالمية بجنيف استعرض وزير الصحة جهود  إيصال الخدمات الطبية لمحتاجيها 

في ظل الأضرار التي لحقت بالقطاع الصحي نتيجة الاعتداءات  الإرهابية التي استهدفت مؤسساته   والإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية . 

وأكد وزير الصحة  حرص الوزارة على التعاون التام مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر  والتزامها بتسهيل وتبسيط الإجراءات المتعلقة بإيصال المساعدات الطبية  للمتضررين في جميع المناطق. 

ودعا الوزير يازجي إلى المشاركة في  الجهود الحكومية  لإعادة تأهيل المؤسسات الصحية  التي دمرها الإرهاب والمساهمة في تلبية احتياجات المشافي والمراكز الصحية من الأدوية والتجهيزات الطبية الإسعافية وبما يضمن عودتها بأسرع وقت ممكن إلى تخديم المواطنين العائدين إلى أحيائهم في المناطق المحررة.

بدوره بين ماورير أن اللجنة ستقدم ما بوسعها لدعم المجال الصحي الذي يعتبر من أهم مهامها في سورية والمساعدة في تأمين احتياجاته.

وتشارك سورية في أعمال الدورة 71 لجمعية الصحة العالمية التي انطلقت الاثنين الماضي وتستمر حتى يوم غد السبت.

الخميس 24.05.2018
جمعية الصحة العالمية .. دعوات لوقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المتعلقة بالصحة في الجولان المحتل وتحفظ على التواجد الخجول للمنظمات الدولية في الغوطة
   

وزارة الصحة مكتب الاعلام

جنييف 23/5/2018

دعا وزراء الصحة في دول حركة عدم الانحياز إلى العمل على وضع حد للانتهاكات المتعلقة بالصحة والتي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل.

   وعقب اجتماع عقد بمشاركة سورية على هامش أعمال الدورة 71 لجمعية الصحة العالمية أوضح وزير الصحة الدكتور نزار يازجي في تصريح لـ سانا أن وزراء الصحة في حركة دول عدم الانحياز اتخذوا قرارا يطلب من الدول الأعضاء والمنظمات الدولية ذات الصلة والوكالات المتخصصة وفقاً لولاية كل منها العمل على وضع حد للانتهاكات المتعلقة بالصحة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل لضمان حصول أهله على الخدمات الصحية وما يلزم من الدعم والمساعدة.

كما طالب القرار حسب وزير الصحة بوضع حد لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني وذلك فيما يتعلق بالحصار وتداعياته على الوضع الصحي داعين إلى رفع الحصار وتقديم الدعم والمساعدة الضروريين للفلسطينيين مع التأكيد في سياق آخر على مبادئ عدم الانحياز والالتزام بميثاق الأمم المتحدة وإدانة فرض الإجراءات القسرية احادية الجانب على بلدان من دول الحركة.

ولفت وزير الصحة إلى أن المشاركين أكدوا أهمية استخدام الاستثمارات في بناء أنظمة الرعاية الصحية الأولية والتغطية الصحية الشاملة لتكون قادرة على الاستجابة لمختلف التحديات الراهنة والمستقبلية.

وفي سياق آخر التقى وزير الصحة مدير منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس حيث دعا إلى بذل جهود أكبر لرفع الاجراءات القسرية احادية الجانب المفروضة على الشعب السوري والتي طالت القطاع الصحي كما باقي القطاعات الخدمية.

وسجل وزير الصحة تحفظ سورية على بيان منظمة الصحة العالمية حول //استخدام السلاح الكيماوي في مدينة دوما وعلى التواجد الخجول للمنظمات الدولية في الغوطة الشرقية بعد تحريرها من الارهاب//.

واستعرض الوزير يازجي جهود الحكومة السورية لإيصال الخدمات الطبية لكل المواطنين والتدخلات الصحية غير المسبوقة والتي أسفرت عن نتائج إيجابية تمثلت في استقرار الوضع الصحي وعدم تسجيل جائحات داعيا المنظمة لدعم جهود اعادة تأهيل البنى التحية الصحية المتضررة.

وأكد وزير الصحة ضرورة اشراك ممثل من مكتب منظمة الصحة العالمية في دمشق ببعثة التقييم التي سترسلها المنظمة إلى الجولان المحتل لتقييم الأوضاع الصحية للسوريين لكونه أرض سورية محتلة موجها الدعوة للدكتور تيدروس لزيارة سورية والاطلاع على واقع الخدمات الصحية فيها.

حضر الاجتماع عن الجانب السوري السفير حسام الدين آلا رئيس بعثة سورية بجنيف وأعضاء الوفد السوري المرافق.

وكانت أعمال الدورة ال 71 للجمعية انطلقت الاثنين الماضى وتستمر حتى ال26 من الجارى بالتزامن مع ذكرى تأسيس المنظمة بمشاركة وزراء الصحة وروءساء وفود 194 دولة


 

الإثنين 21.05.2018
بمشاركة سورية .. انطلاق أعمال الدورة الـ71 لجمعية الصحة العالمية بجنيف

جنيف 21/5 مكتب الإعلام – وزارة الصحة

بمشـاركة وفد الجمهورية العربية  السورية انطلقت في مقر الأمم المتحدة بجنيف اليوم أعمال الدورة الحادية والسبعين لجمعية الصحة العالمية بحضور وزراء الصحة ورؤساء وفود 194 دولة عضو في منظمة الصحة العالمية.

وألقى الدكتور تيدروس أدهانوم  المدير العام لمنظمة الصحة العالمية خلال افتتاح أعمال الجمعية كلمة تحدث فيها عن الأوضاع الصحية على المستوى العالمي والجهود التي تقوم بها منظمة الصحة العالمية للتصدي للأوبئة والأمراض والحفاظ على الصحة العامة وتقوية النظم الصحية .

 وفي تصريح له قال الدكتور نزار يازجي وزير الصحة رئيس الوفد المشارك  أن على جدول أعمال الدورة عدد من المواضيع الصحية الهامة التي سيتم بحثها خلال الجلسات التخصصية لاسيما التأهب والاستجابة في مجال الصحة العمومية ومعالجة النقص العالمي في الأدوية واللقاحات وإتاحتها وتخطيط الانتقال في مجال شلل الأطفال والإستراتيجية وخطة العمل العالميتان بشأن الصحة العمومية والابتكار والملكية الفردية.

يذكر أن جمعية الصحة العالمية ستتابع أعمالها حتى السادس و العشرين من أيار الجاري و من المقرر أن يلقي الدكتور نزار يازجي وزير الصحة ، رئيس وفد الجمهورية العربية السورية ، كلمة خلال الجلسة العامة لأعمال الجمعية سيعرض الجهود التي تبذلها الدولة لتوفير خدمات الرعاية الصحية و إيصال الخدمات الطبية لمحتاجيها على المستوى الوطني.

الأحد 20.05.2018
وزير الصحة د.نزار يازجي من جنيف : بنداً خاصاً بالأوضاع الصحية في الجولان السوري المحتل وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس.

جنيف 20/5/مكتب الإعلام – وزارة الصحة

بمشـاركة سورية تنطلق يوم الاثنين أعمال الدورة الحادية والسبعين لجمعية الصحة العالمية في مقر الأمم المتحدة بجنيف بحضور وزراء الصحة ورؤساء وفود 194 دولة عضو في منظمة الصحة العالمية .

و قال الدكتور نزار يازجي وزير الصحة رئيس وفد الجمهورية العربية السورية المشارك في أعمال جمعية الصحة العالمية في تصريح له عقب وصوله إلى جنيف أن المشاركون في أعمال هذه الدورة سيناقشون العديد من المواضيع الصحية الهامة التي تعني بقضايا الصحة العامة على المستوى العالمي و لا سيما التأهب والاستجابة في مجال الصحة العمومية ومعالجة النقص العالمي في الأدوية  واللقاحات  وتحسين إتاحة التكنولوجيات المساعدة واستئصال شلل الأطفال.

 و لفت وزير الصحة إلى أن جدول الأعمال يتضمن أيضاً بنداً خاصاً بالأوضاع الصحية في الجولان السوري المحتل وفي الأرض الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس.

يذكر أن جمعية الصحة العالمية ستتابع أعمالها حتى السادس و العشرين من أيار الجاري و من المقرر أن يلقي الدكتور نزار يازجي وزير الصحة ، رئيس وفد الجمهورية العربية السورية ، كلمة خلال الجلسة العامة لأعمال الجمعية يتحدث عن الواقع الصحي في سورية و أعمال التخريب التي قامت بها المجموعات الإرهابية المسلحة ضد  القطاع الصحي و العاملين فيه كما سيعرض الجهود التي تبذلها الدولة لتوفير خدمات الرعاية الصحية و
إيصال الخدمات الطبية لمحتاجيها على المستوى الوطني .

      
Page:   of 48 
   
© 2015 Ministry of Health. All Rights Reserved. Developed by Ministry Of Health