MOH
 
   
بدأت مستودعات الأدوية في المحافظات عمليات توزيع حليب الأطفال إلى الصيدليات بعد أن أنجز المخبر المركزي في وزارة الصحة و بوقت قياسي التحاليل المخبرية
بعد إعلان سورية خالية مجددا من شلل الأطفال أعلنت وزارة الصحة ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف خطة وطنية لمنع عودته
لجنة التنمية البشرية برئاسة وزير الصحة الدكتور نزار يازجي ..
تعلن وزارة الصحة عن أسماء المتقدمين المقبولين من ذوي الشهداء للاشتراك في مسابقة تعيين عدد من خريجي المعاهد في الإدارة المركزية
تعلن وزارة الصحة عن اسماء المتقدمين من غير ذوي الشهداء للإشتراك في المسابقة لتعيين خريجي المعاهد في الإدارة المركزية
أعلنت منظمة الصحة العالمية خلو سورية من مرض شلل الأطفال واصفة الأمر بالانتصار للصحة العامة على المستوى الإقليمي والعالمي
بحث الدكتور نزار يازجي وزير الصحة مع السفير الهندي تعزيز التعاون الصحي بين البلدين الصديقين
   
   
  الصفحة الرئيسية > اعلانات > إعلانات الوزارة
أرشيف الأخبار والأحداث
Category
الخميس 10.01.2019
تعلن وزارة الصحة عن أسماء المتقدمين المقبولين من ذوي الشهداء للاشتراك في مسابقة تعيين عدد من خريجي المعاهد في الإدارة المركزية
تعلن وزارة الصحة عن أسماء المتقدمين المقبولين من ذوي الشهداء للإشتراك في المسابقة موضوع القرار رقم 3462 تاريخ 16/10/2018 لتعيين عدد من خريجي المعاهد التقانية من الفئة الثانية في الإدارة المركزية وتوابعها
الخميس 10.01.2019
تعلن وزارة الصحة عن اسماء المتقدمين من غير ذوي الشهداء للإشتراك في المسابقة لتعيين خريجي المعاهد في الإدارة المركزية
تعلن وزارة الصحة عن اسماء المتقدمين من غير ذوي الشهداء للإشتراك في المسابقة موضوع القرار رقم 3462 تاريخ 16/10/2018 لتعيين عدد من خريجي المعاهد التقانية من الفئة الثانية  في الإدارة المركزية
الأحد 13.01.2019
بدأت مستودعات الأدوية في المحافظات عمليات توزيع حليب الأطفال إلى الصيدليات بعد أن أنجز المخبر المركزي في وزارة الصحة و بوقت قياسي التحاليل المخبرية

وزارة الصحة – مكتب الاعلام

 13/1/2019


بدأت مستودعات الأدوية في المحافظات عمليات توزيع حليب الأطفال إلى الصيدليات بعد أن أنجز المخبر المركزي في وزارة الصحة  و بوقت قياسي التحاليل المخبرية للتأكد من سلامة شحنات حليب الأطفال التيوصلت مؤخراً للقطر .

وتضم الشحنات التي يتم توزيعها من حليب الأطفال  الطبي  حليب /نان1/ و/نان2/ و منتجات أخرى مثل نينولاك التي تؤمن كفاية احتياج السوق

علماً بأن حليب الأطفال لم ينقطع بشكل كلي وبقيت العديد من الشركات توفره ببدائل أخرى وتوزعه بالسعر النظامي ويعود السبب الرئيسي للانقطاع الجزئي من حليب الأطفال مؤخراً إلى الإجراءات الاقتصادية أحادية الجانب على سورية والتي تفرض على المستوردين تحويل المادة لعدة بلدان قبل إيصالها للسوق المحلية

وهناك طروحات لتوفير مادة حليب الأطفال الطبي بشكل مستدام أهمها توطين صناعة المادة في سورية ، ومن المتوقع ترخيص معملين لإنتاج الحليب الطبي هذا العام وستقدم وزارة الصحة جميع التسهيلات  اللازمة  للبدء بالإنتاج الفعلي.

 وستكثف فرق الرقابة الدوائية في المحافظات جولاتها الرقابية على الصيدليات ومستودعات الأدوية  و إتخاذ  العقوبات المسلكية بحق المخالفين بما يضمن الإلتزام بالتسعرة و عدم الإحتكار.

وفيما يخص تسعير مادة حليب الأطفال فإن وزارة الإقتصاد والتجارة الخارجية هي الجهة المعنية بالتسعير ولا يوجد أي رفع لسعر الحليب الذي تستورده نستلة حيث يتم توزيعه و بيعه بذات الأسعار السابقة .  علماً بأنه لا مبرر  لرفع سعر مادة الحليب كون سعر صرف الدولار ظل ثابتاً طيلة الفترة الماضية .

وتؤكد كل من منظمة الصحة العالمية و منظمة الأمم المتحدة للطفولة " اليونيسف" على وزارات الصحة بشكل مستمر على أهمية تشجيع الإرضاع الوالدي الذي يعتبر هو الغذاء الأفضل بالنسبة للأطفال الرضع  من عمر يوم حتى عامين، وفقاً للمدونة الدولية لبدائل الحليب التي تشجع على الإرضاع الوالدي لما له من منعكسات إيجابية على صحة الأم و الطفل.


الخميس 10.01.2019
لجنة التنمية البشرية برئاسة وزير الصحة الدكتور نزار يازجي ..
 

وزارة الصحة- مكتب الإعلام

10-1-2019

لجنة التنمية البشرية برئاسة وزير الصحة الدكتور نزار يازجي .. تناقش عددا من التشريعات والقرارات المتعلقة بالموارد البشرية تعليميا وإداريا 

 
 
الخميس 10.01.2019
بعد إعلان سورية خالية مجددا من شلل الأطفال أعلنت وزارة الصحة ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف خطة وطنية لمنع عودته
 

الجمهورية العربية السورية

 وزارة الصحة                                              

وزارة الصحة – مكتب الإعلام 9/1/2019

بعد إعلان سورية خالية مجددا من شلل الأطفال أعلنت وزارة الصحة ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف خطة وطنية لمنع عودته عبر استمرار التعاون في تنفيذ حملات التمنيع وتعزيز برنامج التلقيح الروتيني بما يضمن الحفاظ على ما وصف بالانتصار للصحة العامة والانجاز غير المسبوق.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في 23 كانون الأول الماضي عدم تسجيل أي عزل لفيروس شلل الأطفال المتحور نمط 2 في سورية منذ أكثر من عام الأمر الذي اعتبرته انتصاراً للصحة العامة على المستوى الإقليمي والعالمي. 

وفي ورشة عمل لمناقشة الخطة الوطنية للحد من عودة وباء شلل الأطفال إلى سورية قال معاون وزير الصحة الدكتور /أحمد خليفاوي/ أن الوزارة نجحت بالسيطرة على شلل الأطفال بفضل التزام وجهود كوادرها وتعاون المنظمات الدولية والأهلية.

مدير الرعاية الصحية الدكتور /فادي قسيس/اوضح أن وزارة الصحة تمكنت من القضاء على الفيروس المتحور نمط 2 في 108 أيام وهو وقت قياسي وذلك بفضل جهود كل العاملين فيها.

وبين أن الوزارة تواصل العمل لرفع نسب التغطية بلقاح شلل الأطفال والوصول إلى كل المناطق لمنع عودة الوباء كاشفا  عن دخول فرق تلقيح يوم أمس الثلاثاء لأول مرة منذ عام إلى مناطق بمحافظة دير الزور حيث توزعت 25 فريق ثابت وجوال و130 عنصر صحي بمناطق الصور والبادية والجزيرة وريف الميادين ووصلت حتى الآن لأكثر من ألفي طفل.

ولفت د.قسيس إلى أن سورية من أول دول المنطقة التي أحدثت مخبر للترصد البيئي حيث انطلق عام 2017 في موقع واحد بدمشق واليوم في 14 موقع بعشر محافظات لنغطي كل المحافظات حتى نهاية العام بالتوازي مع تطوير وتوسيع مخبر شلل الأطفال حيث بات مخبر مرجعي ولم تعد الوزارة بحاجة لإرسال العينات للخارج.

بدورها قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سورية /اليزابيث هوف/ // أنها فخورة باستجابة وزارة الصحة  للتصدي للمرض مؤكدة استمرار المنظمة بتوفير الدعم لوزارة الصحة في حملات التلقيح والبرنامج الروتيني.

من جانبه عبر مدير مكتب اليونيسيف في سورية /فران إيكيثا/  عن تقديره //لجهود وزارة الصحة الجبارة في تنفيذ خطة الاستجابة لوباء شلل الأطفال بالوقت المناسب// مؤكدا استمرار تأمين اللقاحات ومواد سلسلة تبريدها مع دراسة جدوى ادخال لقاحات جديدة للبرنامج الروتيني منها المكورات الرئوية والروتا.

خبير منظمة الصحة العالمية الدكتور /مجدي شرف/ قال //سورية قدمت نموذج رائع للاستجابة سيستفيد منه العالم رغم ظروفها المعقدة والمصاعب التي واجهت فرق التلقيح ليس لجهة القضاء على الفيروس بوقت قياسي بل في منع انتقاله لمناطق ودول مجاورة//.


الإثنين 24.12.2018
الصحة تستعد لتلبية الاحتياجات الصحية خلال أيام عطلة عيدي الميلاد المجيد ورأس السنة

وزارة الصحة- مكتب الاعلام 

 24 /12/2018

 

أعلنت وزارة الصحة اتخاذ مشافيها ومراكزها الصحية الاستعدادات اللازمة لتلبية الاحتياجات الصحية خلال أيام عطلة عيدي الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية.

وأكدت الوزارة أن أقسام الإسعاف والطوارئ في المشافي العامة ستواصل العمل على مدار الساعة لاستقبال المراجعين خلال العطلة في مختلف المحافظات لافتة إلى جهوزية منظومة الإسعاف بشكل عام للاستجابة على المستوى الوطني.

وأوضحت الوزارة أن مديرياتها اعتمدت نظاما لمناوبات الكوادر الطبية في المشافي والمراكز الصحية إضافة إلى تأمين الأدوية والمواد والمستلزمات الطبية خاصة الاسعافية منها لافتة إلى أن فرق التقصي الوبائي مستمرة في عملها الرقابي والميداني وجولتها على محلات بيع الأغذية وستتخذ اجراءات مشددة في قمع المخالفات وتطبيق القوانين النافذة بحق المخالفين.


الأحد 23.12.2018
أعلنت منظمة الصحة العالمية خلو سورية من مرض شلل الأطفال واصفة الأمر بالانتصار للصحة العامة على المستوى الإقليمي والعالمي

 وزارة الصحة- مكتب الاعلام

 23/12/2018

أعلنت منظمة الصحة العالمية خلو سورية من مرض شلل الأطفال واصفة الأمر //بالانتصار للصحة العامة على المستوى الإقليمي والعالمي// مثمنة جهود وزارة الصحة التي حققت //هذا الانجاز بوقت قياسي//.

وجاء في بيان للمنظمة //أنه وبناء على التقييم الميداني المشترك خلال الزيارات السابقة للجنة المراجعة من منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف بشأن اجراءات الاستجابة لسريان فيروس شلل الاطفال المتحور نمط 2 مؤخراً تبين عدم تسجيل أية عزل لفيروس شلل الأطفال  في سورية منذ أكثر من عام//.الأمر  الذي يعتبر انتصاراً للصحة العامة على المستوى الإقليمي والعالمي//. 

و في تصريح له قال الدكتور نزار يازجي وزير الصحة أن خلو سورية مجدداً من مرض شلل الأطفال //يثبت نجاعة الاستراتيجة الصارمة التي انتهجتها الوزارة ومديرياتها في المحافظات لوضع حد لانتشار المرض وضمان عدم تسجيل أي حالة جديدة به.

وشدد وزير الصحة على استمرار الوزارة في تطبيق الإستراتيجية المعتمدة للتلقيح خلال العام القادم من خلال مواصلة تنفيذ حملات تلقيح وطنية ضد شلل الأطفال بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف والتي وصلت حتى اليوم إلى 29 حملة لقاح.

وثمن الوزير يازجي //الجهود الكبيرة التي بذلها العاملون في القطاع الصحي طيلة السنوات الماضية وفي جميع المحافظات لضمان إيصال اللقاحات إلى المناطق كافة وتحصين كل طفل دون الخامسة من العمر ضد مرض شلل الأطفال.

بدورها عبرت الممثل المقيم لمنظمة الصحة العالمية في سورية /إليزابيث هوف/ عن تقديرها للجهود المتميزة لوزارة الصحة طيلة الفترة السابقة في مجال استئصال شلل الأطفال والتي أثمرت عن هذه النتيجة في وقت قياسي.

وجددت /هوف/ التزام المنظمة في الاستمرار بدعم جهود وزارة الصحة للتصدي لمرض شلل الاطفال واستئصاله مؤكدة أهمية الاستمرار في تطبيق الإستراتيجية الخاصة بالتصدي للمرض خلال عام 2019  بما يكفل الحفاظ على النجاحات المحققة في مجال استئصاله. 



الخميس 20.12.2018
بانوراما القطاع الصحي في عام 2018

القطاع الصحي في عام 2018

تواصل أعمال تأهيل المؤسسات المتضررة

وتوسيع الخدمات الطبية مع خطوات في التطوير الإداري

لم يقتصر نشاط القطاع الصحي للعام 2018 على الجانب الطبي لناحية توفير الخدمات الوقائية والاستقصائية والعلاجية بل تركز على النواحي التنظيمية والإدارية لجهة أتمتة بعض البرامج الصحية والتأسيس لأولى خطوات تسريع وتسهيل انجاز المعاملات بالتوازي مع استكمال مشهد التعافي عبر تأهيل المشافي والمراكز الصحية المتضررة وافتتاح أخرى جديدة.

وفيما أنجزت الوزارة أتمتة بعض برامج وخدمات الأمراض المزمنة كالسكري والقلب وافتتحت مركز خدمة المواطن التخصصي بدمشق الذي ينجز 30 معاملة في مكان واحد لاتزال في طور تنفيذ مشروع المرصد الوطني للموارد البشرية والتجهيزات الطبية.

وعلى الجانب الآخر واصلت الوزارة توفير الخدمات الطبية العامة والتخصصية وترصد الأمراض السارية وتنفيذ حملات التلقيح مع التركيز على خدمات الصحة النفسية وتركيب الأطراف الصناعية وإعادة تأهيل الجرحى.

وفي حصيلة لتعافي القطاع الصحي أعلنت الوزارة تأهيل  178 مركزاً صحياً ودعم منظومة الإسعاف بسيارات وعيادات متنقلة مجهزة 

وافتتاح مراكز لتصنيع الأطراف في محافظات حمص وحماة وطرطوس وبعض الاقسام الطبية الجديدة في المشافي.

وعلميا أولت الوزارة اهتمام ببناء قدرات الكوادر البشرية الطبية والفنية عبر برنامج التعليم الطبي المستمر مقابل استعادة النقابات الطبية والروابط والجمعيات التخصصية نشاطها العلمي في مختلف المحافظات حيث نفذت عشرات المؤتمرات والندوات الطبية التي استقطب بعضها أطباء عرب وأجانب.

أبرز النشاطات والفعاليات الصحية لعام 2018 حسب الترتيب الزمني .

10/2  ... وصول عيادتان طبيتان متنقلتان   مقدمتان من جمعية دير مار يعقوب المقطع  إلى مدينة دير الزور لزيادة الخدمات الطبية المقدمة للأهالي

11/3  ... إطلاق حملة تلقيح وطنية ضد شلل الاطفال لمدة أسبوع استهدفت الاطفال دون سن الخامسة

/3 عودة مشفى ومركز جيرود الصحي للخدمة بعد اعادة ترميمه

15/3 افتتاح مركز صحي في الميادين بعد اعادة ترميمه

12/4  ... افتتاح ثلاثة مراكز صحية في بلدات عين ترما وحزة وسقبا بالغوطة الشرقية بعد إعادة تأهيلها ووضعت بالخدمة

15/4 ... فريق طبي في الهيئة العامة لمشفى دمشق يجري جراحة لتصحيح تشوه ثدي لدى سيدة عبر تقنية تستخدم للمرة الأولى في سورية

22/4 ... إطلاق أيام التلقيح الوطنية واستهدفت على مدى تسعة أيام الأطفال دون الخمس سنوات عبر المراكز الصحية والنقاط الطبية الثابتة والفرق الجوالة

22/4 ... الهيئة العامة لمشفى درعا تضع قسم جديد للتوليد والعمليات النسائية في الخدمة بديلا عن دار التوليد التابعة لها والتي خرجت عن الخدمة جراء الاعتداءات الارهابية.

13/5 افتتاح مركز تخصصي في دمشق لمعالجة التشوهات عند الأطفال مجانا


21/5 ... انطلاق أعمال الدورة الحادية والسبعين لجمعية الصحة العالمية في مقر الأمم المتحدة بجنيف بمشاركة سورية

23/5 جمعية منظمة الصحة العالمية تعتمد مشروع قرار لتزويد أهالي الجولان بالمساعدات الصحية.

25/5 ...  وزارة الصحة واللجنة الدولية للصليب الأحمر تبحثان في جنيف سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال إعادة تأهيل المؤسسات الصحية المتضررة بفعل الإرهاب ورفدها بالتجهيزات الطبية

28/5 ... فريق طبي في مشفى العيون الجراحي يجري ولأول مرة على مستوى سورية زراعة قرنية صناعية لسيدة سبعينية لتعاود البصر بعد سنتين من فقدانه.

5/6  ... مشفى الباسل الاسعافي في حي الزهراء بحمص يضع قسم جديد للعمليات الجراحية الإسعافية والباردة يزيد عدد الجراحات اليومية من 5 إلى 12 عملية.

5/7 ... وزير الصحة والنائب الأول لوزير الخارجية الكوبي مارسيلينو ميدينا يبحثان العلاقات بين سورية وكوبا في مختلف المجالات خاصة الصحية.

9/7 افتتاح المركز الصحي الغربي بدوما

12/ جهاز تفيت حصيات لمشفى الرازي بحلب

19/7 ... إطلاق العمل بمركز خدمة المواطن التخصصي في ساحة الميسات بدمشق وينجز حاليا نحو 30 معاملة ضمن مكان واحد منها

31/8  ... وزارة الصحة تنفذ مسح شمل نحو 12 ألف أسرة للكشف عن حالات السل وعلاجها وتقييم مدى انتشار المرض في سورية

5/9 ... وزارة الصحة توقع مع نظيراتها في دول اقليم شرق المتوسط على الميثاق العالمي المعني بالتغطية الصحية الشاملة 2030.

9/9/ ... مديرية صحة القنيطرة تضع مركز انعاش الريف الصحي بخدمة المرضى من جديد في قرية سويسة بعد إعادة تأهيله وترميمه

25/9 ... وزارتي الصحة السورية والبيلاروسية تبحثان آليات تعزيز التعاون في مجالات التبادل الدوائي وإمكانية إقامة صناعات دوائية وتجهيزات طبية مشتركة وتبادل الخبرات الطبية.

1/10 ... انطلاق حملة التوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي بمشاركة مئات المراكز الصحية والمجتمعية بمختلف المحافظات والتي وصلت حسب أرقام وزارة الصحة إلى أكثر من 350000 مستفيدة بالفحوص الطبية والشعاعية المجانية وجلسات التوعية

7/10 ... إطلاق حملة تلقيح وطنية جديدة ضد شلل الأطفال واستهدفت على مدى أسبوع الأطفال دون سن الخامسة بغض النظر عن لقاحاتهم السابقة

16/10 ... وزارة الصحة واللجنة الدولية للصليب الاحمر توقعان مذكرتي تعاون لتعزيز قدرة الاستجابة للاحتياجات في مجالات تشخيص وعلاج داء السكرى واللاشمانيا الجلدية.

22/10تدشين مباني وزارة الصحة بعد تأهيلها لآول مرة منذ عام 1931

1/10/ انطلاق حملة التوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي بمشاركة مئات المراكز الصحية والمجتمعية بمختلف المحافظة  من خلال الفحوص الطبية والشعاعية المجانية وجلسات التوعية

1/11 مذكرة تفاهم مع وزارة الاتصالات لأتمتة مديريات الصحة في المحافظات

3/11 ... جهاز مرنان لمحافظة حلب

4/11...  افتتاح مركز الحمدانية الصحي بعد إعادة تأهيله جراء الأعمال الإرهابية

4/11حملة التحصين ضد شلل الأطفال بحلب 

15/11 ... افتتاح مشفى ابن الوليد بحمص كمشفى وطني عام لكل الاختصاصات الطبية بعد اعادة تأهيله وترميمه

22/11 ... افتتاح قسما الإسعاف والعناية الجديدان وقسم الأورام بعد توسيعه في الهيئة العامة لمشفى الباسل بطرطوس

22/11 انطلاق فعاليات الملتقى العلمي الثاني للأمراض السارية والمزمنة في حماة

11/12 وزارة الصحة ومنظمة آمال توقعان اتفاقية تعاون لتوسيع برنامج الكشف المبكر عن نقص السمع ضمن 16 مركزا





الأربعاء 19.12.2018
بحث الدكتور نزار يازجي وزير الصحة مع السفير الهندي تعزيز التعاون الصحي بين البلدين الصديقين
 

وزارة الصحة – مكتب الاعلام

18/12/2018                             

بحث الدكتور نزار يازجي وزير الصحة مع السفير الهندي بدمشق مان موهان بانوت تعزيز التعاون الصحي بين البلدين الصديقين ولاسيما احتياجات المرضى والمصابين جراء الاعتداءات الارهابية  التي تسببت باصابات واعاقات

 

 


وأثنى وزير الصحة خلال الاجتماع على العلاقات التي تربط بين البلدين والدور الهندي المتمثل بمساندة الشعب السوري ولاسيما خلال الفترة الراهنة.  

من جانبه عبّر السفير الهندي عن الاهتمام الكبير للتعاون مع سورية في شتى المجالات ولاسيما في المجال الصحي.

 

الأحد 16.12.2018
حركة المواطنين في تزايد في مركز خدمة المواطن التخصصي
 
مركز خدمة المواطن التخصصي

حركة المواطنين في مركز الخدمة 










Page:   of 51 
   
© 2015 Ministry of Health. All Rights Reserved. Developed by Ministry Of Health