MOH
 
   
معادلة شهادة الكولوكيوم
حملة وطنية ضد مرض شلل الاطفال بلقاح الشلل الفموي ثنائي التكافؤ من عمر يوم إلى دون الخمس سنوات من 11-15 آذار
وزير الصحة : 40 مليون خدمة طبية العام الماضي بتكلفة 81 مليار ليرة
تدعو وزارة الصحة السادة أصحاب الشركات المحلية الممثلة للشركات الأجنبية المصنعة للمستلزمات الطبية مراجعة صفحة التجهيزات على الموقع
وزير الصحة يحدد يوم الأربعاء من كل أسبوع لمقابلة المواطنين اعتباراً من الساعة 10.30 صباحاً
   
   
  الصفحة الرئيسية > اعلانات > إعلانات الوزارة
أرشيف الأخبار والأحداث
Category
الأربعاء 21.02.2018
معادلة شهادة الكولوكيوم

الأربعاء 21.02.2018
حملة وطنية ضد مرض شلل الاطفال بلقاح الشلل الفموي ثنائي التكافؤ من عمر يوم إلى دون الخمس سنوات من 11-15 آذار
السبت 27.01.2018
وزير الصحة : 40 مليون خدمة طبية العام الماضي بتكلفة 81 مليار ليرة


مكتب الإعلام وزارة الصحة

24-1-2018

خلال العام الماضي قدم القطاع الصحي 40 مليون خدمة طبية بتكلفة تتجاوز 81 مليار ليرة سورية كانت حصيلة عمل مشافي ومراكز وزارة الصحة، كما عمل القطاع الصحي على توفير الخدمات الطبية وتأهيل المؤسسات الصحية المتضررة وافتتاح أخرى وضمان الأمن الدوائي ومنع تفشي الأوبئة.

وزير الصحة الدكتور نزار يازجي أكد أن الوزارة ستركز خلال العام الجاري على ترميم وإعادة تأهيل المراكز الصحية المتضررة في المناطق التي يعود إليها الأمن والاستقرار مع أولوية عودة الأهالي إلى هذه المناطق، منوهاً بأنه خلال العام الماضي تم العمل وبالتوازي مع توفير الخدمات على تأهيل مؤسساتها المتضررة جراء الإرهاب، ومشيراً إلى تأهيل 42 مركزاً صحياً وبعض الأقسام الطبية في المشافي، وفي محافظة حلب تم ترميم 6 مراكز صحية في الأحياء الشرقية إضافة إلى مركز منظومة الإسعاف والطوارئ فيها خلال العام الماضي، إضافة لافتتاح عدة مراكز صحية جديدة في المحافظات منها المركز التخصصي للتوليد الطبيعي في منطقة النيرب ومركز الملك الضاهر بحلب ومركز قرقفتي الصحي بطرطوس ومركز قبة العامرية بحمص ومركز التلاسيميا التخصصي بريف دمشق، موضحاً أن موعد انتهاء إنشاء مشفى جبلة الوطني على الهيكل في بداية شباط القادم لتبدأ المرحلة الثانية وهي الإكساء والتجهيز حيث رصد له أكثر من 3 مليارات ليرة.‏

وبين يازجي أنه تم دعم المنظومة ورفدها بـ 26 سيارة جديدة و 6 عيادات متنقلة مجهزة، كما أن الاعتداءات الإرهابية التي تسببت بإصابات وإعاقات كثيرة دفعت الوزارة لتوسيع عمل وحدة الأطراف الصناعية وزيادة طاقتها الاستيعابية لتلبية الاحتياجات المتزايدة للأشخاص ذوي الإعاقة حيث تقوم الوحدة حالياً بتصنيع وتركيب قرابة 35 طرفاً صناعيا شهرياً، موضحاً أنه تم تخصيص قسم في مشفى ابن النفيس بدمشق لتأمين العلاج الكيميائي مجاناً لمرضى الأورام رغم التكاليف الكبيرة، وذلك مواصلة الوزارة لخدماتها المقدمة للمواطنين من أجل الاحتياجات المستجدة، لتقديم خدماتها للمرضى المزمنين الذين توليهم اهتماماً خاصاً.‏

وأضاف أنه تم العمل على تفعيل عمل فرق الترصد والتقصي الوبائي في جميع المحافظات لتتبع الوضع وتطبيق الاشتراطات الصحية موضحاً أن الإصابات المسجلة بالأمراض السارية في سورية ضمن الحدود الطبيعية رغم التحديات التي تواجه البلاد ونعمل على تشميل كل المراكز الصحية ضمن نظام الترصد.‏

و لفت وزير الصحة إلى ارتفاع نسبة تغطية الدواء الوطني لاحتياجات السوق المحلية إلى 90 بالمئة رغم المشكلات والصعوبات التي واجهت هذا القطاع، مبيناً أن الرعاية الصحية الأولية تشكل حجر الأساس في منهاج عمل الوزارة، حيث يقدم الخدمات الطبية حالياً 1195 مركزاً صحياً ويتم توفير خدمات الرعاية للمواطنين وتأمين الأدوية مجاناً للمرضى مع الاهتمام بشكل خاص ببرنامج التلقيح الوطني والحملات المعززة، مشيراً إلى أن الوزارة نفذت خلال العام الماضي 3 حملات تلقيح ضد شلل أطفال وحملتي حصبة إضافة لحملتي لقاح شلل في المحافظات الشمالية الشرقية (الحسكة والرقة ودير الزور)، منوهاً باستمرار هذه الحملات خلال العام الحالي مع التأكيد على توفير اللقاحات من كبريات شركات اللقاح في العالم وإعطائها مجاناً وفق شروط ومعايير معتمدة عالمياً من خلال كادر طبي مؤهل.‏

وأشار يازجي إلى أنه تم تنفيذ دورات تدريبية متواصلة لذوي المهن الطبية والتمريضية بغية سد الفجوات في بعض الاختصاصات الطبية، وبما يضمن أيضاً الارتقاء بواقع الأداء في المؤسسات الصحية، وأن العمل مستمر لتذليل صعوبات استيراد التجهيزات الطبية والعمل على وصيانتها، مؤكداً استمرار العمل على مشروع تصنيف واعتمادية المشافي، والذي يهدف إلى ضمان نوعية خدماتها عبر تطبيق نظام الجودة الذي يتضمن 1075 نقطة يترتب على المشافي تحقيقها لتصنف على أساسها وتحدد بناء عليها أمور عدة منها عدد الاختصاصيين والأطباء المقيمين وشمولها بالتأمين الصحي وغيرها، كما أن الوزارة تحضر لإطلاق مركز خدمة المواطنين خلال فترة قريبة لتسهيل وتبسيط الإجراءات أمامهم فضلاً عن التحضير لمشروع المرصد الوطني للموارد البشرية والتجهيزات الطبية بهدف وضع قاعدة بيانات متكاملة لها في الوزارة والجهات التابعة لها.‏



الخميس 18.01.2018
بحث التعاون الصحي والدوائي بين سورية ولبنان
 

 

وزارة الصحة مكتب الاعلام

18/1/2018

 بحث التعاون الصحي والدوائي بين سورية ولبنان

بحث وزير الصحة الدكتور نزار يازجي مع السفير اللبناني بدمشق سعد زخيا مجالات التعاون بين البلدين في المجال الصحي والدوائي.

وأكد يازجي استعداد الوزارة لوضع رؤية للتعاون الصحي ولا سيما الدوائي مع لبنان بما يلبي احتياجات البلدين ويراعي القوانين المحلية الناظمة لاستيراد الدواء مبينا أن الدواء السوري ينتج وفق أفضل المعايير العالمية ويغطي معظم حاجة السوق المحلي فيما تستورد الأصناف المتبقية كأدوية الأمراض المزمنة والسرطان.

ولفت الوزير يازجي إلى أن الوزارة وعبر مشافيها ومراكزها الصحية واصلت توفير الخدمات العلاجية والدوائية والوقائية مجانا لجميع المواطنين رغم التحديات التي فرضتها الحرب الإرهابية والإجراءات الاقتصادية أحادية الجانب المفروضة على سورية.

بدوره رأى السفير اللبناني أن العلاقات التاريخية بين الشعبين والتي لم تتوقف في مختلف الظروف تدفع نحو تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والصحية وغيرها.

وتشهد الصناعة الدوائية السورية تحسنا تدريجيا مع عودة معظم المعامل المتضررة وعددها 16 للخدمة جزئيا أو كليا وترخيص معامل جديدة حيث تقدر حاليا نسبة تغطية الدواء المحلي للسوق بنحو 89 بالمئة فيما توفر وزارة الصحة النسبة المتبقية وهي الأصناف النوعية عبر التوجه شرقا ومن الدول الصديقة متجاوزة بذلك الاجراءات احادية الجانب المفروضة على القطاع الصحي من قبل بعض الدول الغربية.

الثلاثاء 23.01.2018
إنجازات مديرية الرعاية الصحية الأولية لعام 2017

إنجازات مديرية الرعاية الصحية الأولية لعام 2017

-       التنسيق بين جميع الجهات ذات العلاقة في جميع الأنشطة والفعاليات من جهات حكومية ومديريات مركزية  ودوائر ضمن المديرية وبالتالي تم تنفيذ الأنشطة والفعاليات بجدوى أكبر وجودة أفضل.

-       إصدار القرار التنظيمي الناظم لعمل المراكز والمناطق الصحية 8/ت .

-       تنفيذ مؤتمر دعم منظومة الرعاية الصحية في حلب فور تحريرها وتنفيذ المقترحات الناتجة عنها وخصوصاً فيما يتعلق بمتابعة ترميم المراكز الصحية.

-       تنفيذ خرائط صحية على مستوى المحافظات متضمنة توزع المراكز وتوزع الكادر البشري والخدمات فيها وذلك بالتنسيق مع مديرية تقانة المعلومات. وحالياً يتم ربطها مع نظام المعلومات المؤتمت المتعلق بالخدمات المقدمة في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

-       تنفيذ مسح تقييم توفر وجاهزية الخدمات بمرافق الرعاية الصحية الأولية في سورية ( سارا ) للوقوف على الوضع الراهن وتحديث البيانات حول تقييم وجاهزية الخدمات الصحية المُقدمة في جميع المراكز الصحية.

-       تم تنفيذ حملتين ضد مرض شلل الأطفال و أيام التلقيح الوطنية تم تلقيح 310.361 طفلاً وحملات حصبة وتأمين لقاحات برنامج التلقيح مع احتياجات اللقاح لعام 2018 والأشهر الاولى من 2019م، وتنفيذ حملات محلية نتيجة ظهور حالات cVDPV2  في دير الزور والرقة.

-        تفعيل الترصد البيئي بهدف كشف فيروس شلل الأطفال( البري أو cVDPV2 أواللقاح) .

-        البدء ببرنامج نظام ترصد الوفيات عند الولدان في المشافي 6 مشافي .

-       تم إجراء جرد وتقييم لسلسة التبريد على كافة المستويات في المحافظات خلال شهر كانون الأول.

-       إحداث مخبر تحري عوز اليود واستكمال تجهيزه للبدء بالعمل فيه و التعاون مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بتشكيل لجان مشتركة ومراقبة المعامل المنتجة للملح الميودن.

-       تنفيذ حملة وطنية في شهر تشرين الأول حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

-       تحديد 10 مراكز صديقة للمراهقين وتوفير كادر مؤهل للقيام بتقديم الخدمات، وتنفيذ جلسات تفاعلية مع المراهقين حول التعامل مع قضاياهم الصحية .

-       المباشرة بالعمل على تخصيص عيادات صديقة للمسنين وبجودة عالية.

-       إعادة تفعيل 201  قرية وفق أسس برنامج القرى الصحية وتحديث قاعدة بيانات المتطوعين وفق كل محافظة و تفعيل الجلسات التي تم فيها تقديم الخدمة المعرفية الصحية من قبل المتطوعين في المحافظات لربط المجتمع المحلي بالمركز الصحي وإيصال الرسائل الصحية حول برامج الرعاية الصحية الأولية.

-         التوسع بعيادات الترصد التغذوي والوصول إلى 600 مركز تقوم بمتابعة الوضع التغذوي لدى الأطفال دون الخمس سنوات من العمر و إدخال خدمات تحري سوء التغذية لدى الحوامل والمرضعات في عيادات الصحة الانجابية ضمن (50) مركز .

-       احتفالية اليوم العالمي والوطني للإرضاع الوالدي ، وزيادة عدد المشافي صديقة الطفولة من 12  إلى 34 مشفى عام وخاص خلال عام 2017.

-       الاحتفال باليوم السوري لمكافحة التدخين وتنفيذ مبادرتين حول مكافحة التدخين لدى الشباب .

-       الإشراف من الناحية الفنية على مراكز جميع الجمعيات والمنظمات والمراكز الخيرية والتي تقوم بتقديم خدمات رعاية صحية أولية مهما كانت، وذلك حفاظاً منها على المصداقية ومسؤوليتها عن صحة السكان جميعاً.

-       تأهيل مركز جديدة عرطوز ليقدم خدمات المعالجة الفيزيائية ومتابعة حالات الإعاقة .

-       البدء بالعمل لتطبيق نظام جودة في مديرية الرعاية الصحية الأولية ويتم تطبيق متطلبات الأيزو 9001 لعام 2015م وذلك بقصد الحصول على الشهادة.

-       إعداد وإنتاج مجموعة من أنشطة التعليم والتعلم خاصة بالتثقيف الصحي من برشرات وبوسترات وأدلة.

-       الاستمرار ببرنامج  "الإنذار المبكر والاستجابة السريعة والذي يتم العمل فيه بالتنسيق مع مديرية الأمراض السارية والمزمنة نتائج جيدة.

-       وضع استمارة موحدة للإشراف على المراكز الصحية.

-       إعداد حقئاب تدريبية للعديد من البرامج مثل ضبط العدوى وبرنامج صحة الأسرة - أضرار التدخين لدى الشباب واليافعين- دليل العاملين في برنامج التلقيح الوطني – دليل ترصد الأمراض المشمولة باللقاح.

-       تأمين احتياجات البرامج الصحية في المراكز الصحية وفق الخطط الموضوعة من قبل مديريات الصحة

-       بناء قدرات الكادر العامل في المراكز الصحية على مختلف البرامج الصحية لرفع سوية جودة الخدمات المقدمة في تلك المراكز.

دمج مواضيع تنمية الطفولة المبكرة ضمن الخدمات الصحية. 

الثلاثاء 09.01.2018
وزير الصحة: التحضير لمشروع اعتمادية المشافي العامة وإطلاق مركز خدمة المواطن.
 

 

وزارة الصحة - مكتب الإعلام

 7/1/2018​ 

بحث وزير الصحة الدكتور نزار يازجي مع مديري الصحة في المحافظات أبرز محاور العمل للعام الجاري ولا سيما ما يخص تنظيم الموارد البشرية وتسهيل خدمة المواطنين وضبط أي خلل في المؤسسات الصحية.


وزير الصحة بين أن الوزارة تحضر لاطلاق مركز خدمة للمواطنين لتسهيل الخدمات المقدمة لهم وتبسيط الاجراءات أمامهم خلال فترة قريبة فضلاً عن التحضير لمشروع المرصد الوطني للموارد البشرية والتجهيزات الطبية بهدف وضع قاعدة بيانات متكاملة لها في الوزارة والجهات التابعة.

ولفت وزير الصحة إلى الاستمرار بالتحضير لمشروع اعتمادية المشافي العامة لضمان جودة ونوعية خدماتها داعياً إلى ضبط أي خلل في المؤسسات الصحية في مختلف المجالات وخاصة لجهة توظيف الكوادر البشرية وإيفادهم للتدريب داخلياً وخارجياً وصيانة التجهيزات الطبية واستثمارها ومستودعات الأدوية واستجراره.

وشدد على ضرورة تكامل العمل بين المديريات للوصول إلى واقع صحي أفضل يلبي احتياجات جميع المواطنين والتسريع بإعادة العاملين المكلفين في جميع المحافظات إلى مواقع عملهم ووضع دراسة منهجية للمؤسسات الصحية المتضررة في المناطق التي عاد لها الاستقرار لرصد التمويل والترميم حسب الامكانيات والحاجة.

بدورهم استعرض مديرو الصحة واقع العمل في المحافظات وأبرز التحديات التي تواجهه واحتياجات عودة الخدمات الطبية في المناطق التي استعادها الجيش حديثاً.

يذكر أن وزارة الصحة أعادت تأهيل خمسة مشاف و 26 مركزاً صحياً متضرراً فضلاً عن رفد منظومة الإسعاف بنحو 26 سيارة إسعاف كحصيلة لعملها في مجال ترميم القطاع الصحي الذي تعرض لأضرار كبيرة جراء الاستهداف الإرهابي الذي تسبب بخروج عشرات المؤسسات الصحية عن الخدمة.


الإثنين 08.01.2018
د.يازجي: مطلبنا الأهم إنهاء الإجراءات الاقتصادية أحادية الجانب عن الشعب السوري..
 

 وزارة الصحة - مكتب الإعلام

 7/1/2018

 كما بحث وزير الصحة الدكتور نزار يازجي مع لوكوك سبل تعزيز التعاون في مجال وصول الخدمات الطبية لجميع المناطق والاحتياجات المرتبطة بخطة الاستجابة الصحية الانسانية القادمة.

 وأكد وزير الصحة أن المطلب الأهم حاليا رفع الإجراءات الاقتصادية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري ليتمكن القطاع الصحي من تأمين جميع التجهيزات الطبية والأدوية النوعية كأدوية الأمراض المزمنة والأورام واللقاحات فضلا عن ضمان نجاح خطة الاستجابة الإنسانية.

   

وأكد الوزير يازجي حرص الوزارة على توفير الخدمات الطبية العلاجية والدوائية لجميع المواطنين رغم كل التحديات التي تفرضها الحرب على سورية بالتوازي مع إعادة تأهيل المشافي والمراكز الصحية المتضررة جراء الإرهاب.

وأبدى وزير الصحة استعداد الحكومة لتقديم كل التسهيلات لإيصال المساعدات للمناطق صعبة الوصول وإخراج الحالات الصحية الحرجة منها إلى المشافي الوطنية مبينا أن التنظيمات الإرهابية المسلحة تعرقل وصول المساعدات الإنسانية عبر استهداف قوافل المساعدات أو حجبها عن المواطنين.

بدوره عبر لوكوك عن التزام الأمم المتحدة بتقديم ما أمكن من المساعدة لتخفيف معاناة الشعب السوري الذي تعرض لحرب بشعة تركت آثارا سلبية كثيرة على البلاد مبينا سعيه لزيادة التمويل الخاص بخطة الاستجابة لتلبية مختلف الاحتياجات.

ولفت لوكوك الى العمل على جمع معلومات وبيانات حول آثار الإجراءات الاقتصادية أحادية الجانب على الشعب السوري من أجل المطالبة برفعها معربا عن ارتياحه لإيصال اللقاحات بشكل جيد لجميع المناطق ومتمنيا تعزيز التعاون بخصوص وصول المساعدات الطبية للمناطق صعبة الوصول.

ويأتي اللقاء ضمن سلسلة لقاءات يعقدها المسؤول الأممي بهدف الاطلاع على حقيقة الوضع فيها وتقييم الاحتياجات الإنسانية في مختلف المناطق السورية والاستماع إلى وجهة نظر الحكومة السورية والدخول معها في حوار بناء وعلاقة مهنية على حد قوله.



الثلاثاء 02.01.2018
تعميم بصدور لائحة الادوية الأساسية والمستلزمات الطبية لعام 2018
تعميم بصدور لائحة الادوية الأساسية والمستلزمات الطبية لعام 2018
الأربعاء 20.12.2017
بانوراما وزارة الصحة للعام 2017

ضاعفت وزارة الصحة جهودها لتوفير الخدمة الصحية لمحتاجيها عبر مشافيها ومراكزها الصحية وعياداتها المتنقلة و الحفاظ على استقرار الوضع الصحي ووفرت للمؤسسات الصحية الوطنية القائمة مخزون إستراتيجي من الأدوية والمستلزمات الطبية وعملت الوزارة بالتوازي بكل طاقاتها لإعادة تأهيل ما أمكن من المؤسسات الصحية التي خرجت عن الخدمة نتيجة الدمار الذي طالها من قبل المجموعات الارهابية المسلحة وافتتاح أقسام وشعب ومراكز صحية جديدة إلى جانب التركيز على برامج التأهيل و التدريب للكوادر الطبية بمختلف تخصصاتها المهنية.

و بذلت الوزارة قصارى جهودها للمحافظة على الصحة العامة و الاهتمام بشكل خاص بصحة الأطفال وتوفير الظروف المناسبة لضمان تطورهم ونموهم بشكل سليم ومعافى والاستمرار بحملات التلقيح الوطنية والتوسع بها وإعطاء اللقاح للأطفال وفق شروط ومعايير اللقاحات المعتمدة عالمياً ووفرت الوزارة اللقاحات من كبريات شركات اللقاح في العالم.

وواصلت فرق الترصد والتقصي الوبائي جهودها بتتبع الوضع الوبائي والعمل على تطبيق الاشتراطات الصحية على المستوى الوطني بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية المعنية  و تطبيق التداخلات الفورية للتصدي لأي حالة مشتبهة قد تهدد الصحة العامة والحفاظ على البيئة الصحية ومنع تفشي الأمراض والأوبئة بما في ذلك الأمراض المنقولة بالمياه وكانت جميع الإصابات المسجلة بالأمراض السارية في سورية بحدود المعدل الطبيعي.

 

وشهد عام 2017 نشاطا علميا ملحوظا للوزارة واتسم بعدة مشاركات لسورية في مؤتمرات عالمية تخصصية وانفتاحا على عدد من الدول وايصال شحنات طبية ودوائية إضافة لعودة الصناعات الدوائية الوطنية لمستويات متقدمة من تغطية السوق المحلية وتوفير الدواء وفق معايير التصنيع الجيد وفي مجال توفير الأدوية النوعية الغير منتجة محليا كأدوية الأمراض المناعية والوراثية و الوبائية والمزمنة واللقاحات فإن المسعى مستمر  لتعزيز  التعاون و التنسيق مع الدول الصديقة لتوفير احتياجاتنا من هذه الأدوية والبدء بخطوط إنتاج للأدوية المزمنة بعد أن تأثر توريدها نتيجة الحصار الاقتصادي المفروض على بلدنا.

وأبرز النشاطات والفعاليات الصحية لعام 2017 حسب الترتيب الزمني ..

5/1... افتتاح الأيام العلمية بمشفى الزهراوي

9/1  حلقة عمل بين وزارتي الصحة السورية والايرانية في طهران حول التأهب والاستجابة في حالات الطؤارىء

24/1 ... مؤتمر أيام دمشق المخبرية

7/2 ... مباحثات سورية روسية لتطوير عمل مراكز ومشافي الأورام

3/2... المؤتمر العلمي الثاني لنقابة أطباء سورية

10/3.... مؤتمر دعم الرعاية الصحية الأولية / محافظة حلب

12/3 ... اطلاق حملة تلقيح وطنية ضد شلل الأطفال

12/3 ... إعادة افتتاح 3 مراكز صحية بعد ترميم الدمار الذي لحق بها جراء الارهاب وافتتاح قسم للأورام  في مشفى زاهي أزرق في حلب

14/3... مؤتمر أيام دمشق العلمية الصيدلانية

26/3  توسيع قسم إقامة المرضى وافتتاح خمس عيادات تخصصية جديدة في مشفى الباسل الاسعافي في حي الزهراء بحمص

28/3... المباشرة بمشروع إعادة تأهيل مشفى الأطفال بالحسكة

9/4 ... بدء فعاليات المؤتمر العام الرابع والثلاثين لنقابة أطباء سورية في حلب

10/4 ... عيادة قلبية جديدة في المركز الاسعافي بمدينة الحسكة

13/4 ... المؤتمر العام الخامس والثلاثين لنقابة صيادلة سورية

17/4 افتتاح معمل شركة الصناعات الدوائية الذهبية (غولد ميد فارما )في صافيتا.

 18 /4... اطلاق أيام التلقيح الوطنية ضد شلل الأطفال

19/4... افتتاح قسم للأطفال في الهيئة العامة لمشفى مصياف الوطني

27/4... المؤتمر الأربعون لنقابة أطباء الأسنان

7/5.... تفعيل مشفى الزبداني وإعادة تأهيل المراكز الصحية المتضررة

11/5... عمليتان جراحيتان نادرتان على مستوى العالم في مركز  الباسل وجراحة القلب في حلب

17/5... وزارة الصحة ومنظمة ميرسي تبحثان التعاون المشترك

21/5... حملة تلقيح وطنية ضد مرض الحصبة

22/5..  سورية تشارك  في أعمال الدورة السبعين لمنظمة الصحة العالمية  بجنيف وتبحث على هامشها سبل التعاون مع بيلاروسيا والعراق

22/5... المؤتمر العلمي للرعاية الطبية

24/5... لقاء وزير الصحة  مع مدير عام منظمة الصحة العالمية

14/6... وزير الصحة وسفير جمهورية ايران الاسلامية بدمشق يبحثان تعزيز التعاون المشترك

  1/8...  وزير الصحة ونظيره البلاروسي يبحثان في العاصمة مينسك التعاون الثنائي في مجال الصناعات الدوائية والتجهيزات الطبية

6/8..  إعادة تفعيل خدمة طوارىء 110في حلب بعد توقفها ست سنوات عن العمل جراء الإرهاب وتزويد المنظومة بمحطات اتصال حديثة و10 سيارات اسعاف    

13/8... وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية مشروع واليابان تطلق دورة اعداد مدربين وطنيين  من الفنيين والمهندسين العاملين بالمشافي العامة في مجال صيانة التجهيزات الطبية

17/8... احتفالية مركزية بمناسبة الأسبوع العالمي لتشجيع الارضاع الوالدي

17/8... مشاركة وزارة الصحة بجناح بمعرض دمشق الدولي

23/8.... إطلاق ملتقى السياحة الطبية الأول في سورية

6/9... شحنتا أدوية و سيارات اسعاف وعيادة متنقلة إلى دير الزور بعد كسر الجيش السوري الطوق الذي فرضه تنظيم داعش

7/9... تفعيل مركز السبينة الصحي وإطلاق خدمة الاسعاف بمركز الذيابية

17/9... إطلاق حملة تلقيح وطنية ضد مرض الحصبة

27/10... افتتاح وحدة أذيات الحبل الشوكي في مشفى ابن النفيس بدمشق

1/10 إطلاق حملة وطنية للشكف المبكر عن سرطان الثدي

8/10... إطلاق حملة تلقيح وطنية ضد شلل الأطفال

8/10... وزير الصحة والسفير الباكستاني بدمشق يبحثان تعزيز التعاون في المجال الصحي

10/10... أسبوع الصحة النفسية بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية

17/10... احتفالية مركزية بمناسبة اليوم السوري لمكافحة التدخين

19/10... ندوة مركزية حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

26/10... افتتاح مخبر التشريح المرضي في الهيئة العامة لمشفى الهلال الأحمر العربي السوري

27/10 ماراثون رياضي للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

1/11... سورية تشارك  في مؤتمر القمة العالمي لالتهاب الكبد في البرازيل

4/11...بحث تطوير التعاون في مجال الصناعات الدوائية والمعدات الطبية مع وزير الصحة البرازيلي

6/11.. بدء أيام صحة دمشق العلمية

8/11 حملة تلقيح تحت وطنية ضد شلل الأطفال

14/11... ناشطون أميركيون يزورون مشافي ومعامل دوائية ويؤكدون خلال لقائهم وزير الصحة العمل من أجل رفع الاجراءات الاقتصادية احادية الجانب المفروضة على سورية

16/11... سورية تشارك  بالمؤتمر العالمي للسل في موسكو

19/11... حملة تلقيح وطنية ضد شلل الأطفال تستهدف المناطق صعبة الوصول وذات التغطية المنخفضة في عدة محافظات

25/11... سورية تعود إلى المجلس العربي للإختصاصات الصحية / البورد العربي / عبر مقعد منسق اختصاص الأشعة والتصوير الطبقي

3/12...بدء فعاليات الملتقى العلمي السنوي الأول لمشفى الرازي بحلب

4/12... احتفالية مركزية بمناسبة اليوم العالمي للإيدز


الأربعاء 20.12.2017
اللجنة الوزارية المكلفة تتبع المشاريع الخدمية بحمص تطلع على واقع الريف الشرقي
 
 وزارة الصحة 
17/12/2017مكتب الإعلام
تابعت اللجنة الوزارية المكلفة تتبع تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية بحمص جولاتها اليوم في الريف الشرقي للمدينة واطلعت على واقع العمل في بلدات الرقاما والشعيرات وصدد
   وخلال لقاء الوفد الوزاري مع المجلس البلدي ورجال الدين وفعاليات مجتمعية في قريتي صدد والقريتين طالب الأهالي بضرورة تأمين الإنارة بالطاقة البديلة لشوارع بلدة صدد وفتح خدمة النافذة الواحدة وصرف التعويضات للمتضررين جراء الارهاب وتشغيل معمل صناعة السجاد والصناعات اليدوية التابع للوحدة الارشادية وتأمين سيارة اسعاف وطبيب تخدير لمشفى صدد وتحسين الخبز وواقع الكهرباء وتعبيد الطرقات وتأمين سيارة لنقل القمامة وتحسين واقع المياه 
   

وطالب أهالي القريتين بتأمين محطة محروقات وباص نقل داخلي وترميم المدارس في البلدة وتحسين واقع الكهرباء والماء والصحة والخدمات الأساسية.

رئيس اللجنة وزير الصحة الدكتور نزار يازجى أكد على متابعة العمل في مشروع الصرف الصحي في قرية الرقاما من الجهات الانشائية لإنهاء العمل بالمشروع ومنع وجود الأمراض والأوبئة في المنطقة لافتا إلى أن جميع المطالب التي قدمت من الأهالي في بلدة صدد ستتم مناقشتها والعمل على تأمينها خلال الفترة القادمة.



Page:   of 46 
   
© 2015 Ministry of Health. All Rights Reserved. Developed by Ministry Of Health